السبت 18 أغسطس 2018 4:09 م القاهرة القاهرة 33.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

للمرأة العاملة.. كيف تواجهين ضغوط الحياة والعمل؟

كتبت ــ دينا صالح:
نشر فى : الإثنين 5 فبراير 2018 - 10:03 ص | آخر تحديث : الإثنين 5 فبراير 2018 - 10:03 ص

تتعرض المرأة العاملة يوميًا للعديد من الضغوط النفسية التى تؤثر بشكل سلبى على صحتها وقد تعرضها للقلق والاكتئاب.

أبرز هذه الضغوط التى تشتكى منها الكثير من الفتيات والسيدات هى ضغوط العمل بمتطلباته بالإضافة إلى التحديات التى تواجهها فى المنزل كزوجة وأم من أعباء العمل المنزلى مما يجعلها فى قلق دائم ومستمر يزيد من همومها والضغط النفسى.

تقول الدكتورة رحاب أردش، خبيرة الموارد البشرية والمهارات الحياتية: إن تعرض المرأة للكثير من الضغوط الحياتية والعملية يؤدى إلى حدوث تهديد حقيقى لصحة المرأة النفسية والجسمية، فيؤثر ذلك على مستوى أدائها وإنتاجها فى العمل والأسرة وبذلك يقل تقديرها لذاتها، وتسوء علاقتها بالمحيطين بها.

وتضيف «أردش»: «أعلم جيدًا التحديات والصعوبات التى تواجه المرأة العاملة فى حياتها اليومية وليس بالسهولة أن نجد حلًا لكل المشكلات التى تواجهها فالأمر ليس «بضغطة زر».

تقدم خبيرة الموارد البشرية أهم النصائح للمرأة العاملة لحماية صحتها النفسية من أخطار التعرض للضغوط الحياتية لتجديد نشاطها وشعورها بالرضا الذاتى عن نفسها.

ــ تحديد الأهداف والأولويات:

ضعى خطة لأهدافك وأولوياتك واستغلى كل دقيقة من وقتك وإذا وجدت بعض الصعوبات قومى بتأجيل بعض البنود غير المهمة.

ــ تنظيم الوقت بشكل أفضل:

أعيدى تنظيم وقتك ومسئولياتك ووفرى لنفسك مساحة من الوقت للاستمتاع ومقابلة الأهل والأصدقاء فذلك سوف يساعدك على الشعور بالراحة والاسترخاء وكسر الروتين اليومى فى العمل أو البيت.

ــ كتابة الأمور التى تؤرقك:

قومى بتسجيل المواقف التى تشعرك بالتوتر العصبى والقلق، ثم تخيلى كيف تستطيعين تجاوز هذه الأمور بشكل أفضل وسجليها وتأكدى من تنفيذ ما دونتيه فى المرة القادمة وسترين الفرق.

ــ تجديد طاقتك بتعلم فن «الاسترخاء»:

عليك بممارسة تمارين الاسترخاء من وقت لآخر فهى من أفضل الأمور التى سوف تساعدك على التخلص من التوتر والعصبية.

ــ الضحك لتحسين المزاج:

يساعد الضحك على إفراز مادة السيروتونين «هرمون السعادة» والذى يحسن من حالتك المزاجية والصحية.

ــ النوم الكافى:

احرصى على النوم بشكل متواصل لمدة لا تقل عن ست ساعات ونصف فالنوم الكافى والجيد يحسن الذاكرة ويقلل من تقلبات المزاج ويحد من الإحباط.

ــ سماع الموسيقى:

احرصى فى وقت فراغك قدر الإمكان على الاستماع للموسيقى الهادئة بانتظام لتساعدك على الشعور بالاسترخاء، تجديد النشاط والشعور بصفاء الذهن.

ــ الاستمتاع بالإجازة الأسبوعية:

تعاملى مع إجازتك الأسبوعية على أنها فرصة لالتقاط أنفاسك وكسر روتين الحياة فحاولى أن تقضى فيها أوقات سعيدة مع أسرتك فهذا التغيير سيمنحك شحنة إيجابية متجددة حتى تستطيعين العمل بكفاءة طوال أيام الأسبوع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك