«الغرف التجارية»: مدينة الأدوات المنزلية بالصعيد تنتظر موافقة «قانون الاستثمار الموحد» - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 9:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الغرف التجارية»: مدينة الأدوات المنزلية بالصعيد تنتظر موافقة «قانون الاستثمار الموحد»

الغرفة التجارية بالقاهرة - ارشيفية
الغرفة التجارية بالقاهرة - ارشيفية
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الأربعاء 5 أبريل 2017 - 8:18 م | آخر تحديث: الخميس 6 أبريل 2017 - 7:33 م
قال رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة أشرف هلال، إن المستوردين الذين تقدموا بفكرة إقامة مدينة للأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية، ينتظرون رد هيئة التنمية الصناعية على المشروع، وسرعة إقرار قانون الاستثمار الموحد للبداية فى عملية التصنيع.

وأوضح أنه تمت زيارة ومعاينة أرض المشروع فى محافظة المنيا، وعقد اجتماع مع وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، الذى رحب بفكرة تحول المستوردين للتصنيع وتحقيق اكتفاء ذاتى من الأجهزة والأدوات المنزلية.

وطالب هلال فى تصريحات صحفية، اليوم، بسرعة إصدار قانون الاستثمار، لما يتضمنه من حوافز للمستثمرين، وأضاف: «وزارة الصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية وافقت على تخصيص الأرض اللازمة للمشروع، والشعبة ناشدت الرئيس عبدالفتاح السيسى بإصدار أوامر للبنوك خاصة المصرية، بتمويل المشروعات من البداية وبدون تعقيدات».

ومن جهته، قال نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة فتحى الطحاوى، إن البنوك لا تمول مشروعات بادئة «start up»، وتطلب ميزانيات 3 سنوات سابقة وملاءات مالية وضمانات يستحيل توفيرها فى بداية أى مشروع، مطالبا بتعديل تلك الآلية، وأن تتولى البنوك مهمة شراء المعدات اللازمة لمصانع المدينتين الصناعيتين المتخصصتين فى إنتاج الأدوات المنزلية بالصعيد.

وتابع: «فكرة إنشاء المدن الصناعية المتخصصة فى الأدوات المنزلية ترجع إلى المعوقات التى صاحبت الاستيراد خلال الأشهر السابقة، ومع ارتفاع سعر الدولار وجدنا ميزة نسبية فى التصنيع، وخاصة بعد قرارات المجلس الأعلى للاستثمار الذى أبدى كل الدعم والمساندة للمستثمرين الجادين، ومصر لا تنتج أكثر من 20% إلى 25% من احتياجاتها من الأدوات المنزلية، وتلك الفكرة ستساهم فى أول 5 سنوات من المشروع فى تغطية ما يقرب من 40% من احتياج السوق».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك