وزير التموين: المركز اللوجستي للغلال سيجعل مصر محورا لتجارة الحبوب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: المركز اللوجستي للغلال سيجعل مصر محورا لتجارة الحبوب

وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي
وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي
بيروت - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 6:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 6:01 م
أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، أن المركز اللوجستي للغلال بدمياط سيجعل مصر محورا لتجارة وتداول الحبوب والغلال والصناعات الغذائية.

وقال الدكتور خالد حنفي - في تصريح صحفي اليوم على هامش مشاركته في منتدى الاقتصاد العربي ببيروت حيث كانت مصر ضيف الشرف هذا العام- إننا نعد العدة للمركز اللوجستي العالمي للغلال بدمياط، ولدينا تحالفات كبيرة مع كبيريات المجموعات العالمية التي تعمل في مجال تداول وتجارة الغلال ومجال تصنيع السلع الغذائية والبورصات السلعية.

وأضاف :تقريبا نضع النقاط النهائية وسيصدر قرارا ينظم العمل بها كمنطقة اقتصادية خاصة ، وهذا المشروع سيجعل مصر محورا لتجارة وتداول الحبوب والغلال والصناعات الغذائية .

وأشار إلى أن استيراد القمح هذا العام أقل بنسبة 20 % من العام الماضي نظرا للإجراءات التي تم اتخاذها بسبب تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وقال "نتوقع أن العام القادم سيكون به تخفيض أكبر" .

سئل هل تتوقعون أي اعتمادات أمريكية لشراء القمح الأمريكي ... قال : لانضع هذا في اعتبارنا ، بل نقوم بعملية إصلاح لسلسلة الإمداد الخاصة بالقمح ، ليس فقط في نقطة التوزيع في الخبز ولكن أيضا في تجميع القمح المحلي من خلال مشروع طموح لـ 105 شون تم تحديثهم بالفعل بتكنولوجيا متطورة جدا حولت المنظومة من منظومة مكشوفة عرضة للأجواء والطيور والقوارض ، إلى منظومة محكمة تتم بنظام إلكتروني كامل تجنب مصر قدرا كبيرا من الهدر في هذا المجال.

وأضاف أنه في الوقت ذاته فإن هناك 10 صوامع أفقية ، إضافة إلى المشروع القومي للصوامع الذي كان به 25 صومعة أضفنا لهم 14 صومعة بالإضافة إلى مشروع المركز اللوجستي للغلال في دمياط .

وتابع قائلا "نحن نعالج الخلل من جذوره لتجنيب مصر فاقد كبير كان يحدث في الاستهلاك والتداول والاستيراد والتوزيع وفي كل المراحل".

وردا على سؤال حول متى سيتم توزيع اسطوانات البوتاجاز على المواطنين بناء على بطاقات التموين.. قال إن هذا سيكون قريبا ، مشيرا إلى أن الموضوع أخذ قبولا من مجلس الوزراء ونبحث آلياته الفنية.

وحول نصيب الأسرة شهريا من البوتاجاز وفقا لهذا النظام، قال إن النصيب قد يقاس بالكيلو ، ومازالنا نتحدث عن تحديد هذا النصيب ، والمواطن سوف يحصل على اسطوانة ولكن القياس سيكون بالكيلو ، ونحن في نقطة ما بين 3 و4 كيلوجرامات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك