ضبط «مصنع لانشون» بدون ترخيص في الوراق - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضبط «مصنع لانشون» بدون ترخيص في الوراق

القاهرة أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 6:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 6:07 م
تمكن جهاز حماية المستهلك بالتعاون مع الإدارة العامة للرقابة على الغذاء من ضبط مصنع لانشون بمنطقة الوراق بامبابة يدار بدون ترخيص ولا تتوافر به الاشتراطات الصحية الواجبة.

وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك عاطف يعقوب - في تصريح له الثلاثاء أنه تمت مفاجأة المصنع، وبفحص أقسامه ومخازنه تبينت مخالفته للاشتراطات الواجب توافرها في المحال الصناعية والتجارية وفقاً للقانون رقم 453 لسنة 1954، مضيفا «أن فحص مستندات المصنع بيّنت عدم توافر المستندات الخاصة بإدارة منشأه صناعية، وأنه لا يوجد سجل صناعي، وأن المصنع غير مستوف للاشتراطات الخاصة بالتصنيع» .

وأضاف أنه تم ضبط نصف طن سجق كامل التصنيع وجاهز للطرح في الأسواق باسم ماركة «الطيار» بالإضافة إلى 400 كيلو لحوم مستوردة من البرازيل والهند موضوعة في إناء غير صحي، وكذلك 300 كيلو لحوم فراخ مفرومة وتوابل مجهولة المصدر تدخل في عملية التصنيع.

وأشار إلى أنه بفحص العاملين، تبين أنه لا توجد شهادات صحية معهم، وأن الملابس التي يرتدونها أثناء العمل مجهولة المواد الخام وغير مخصصة للاستخدام أثناء عملية التصنيع، ولوحظ أن جميع لمبات الانارة بدون تغطية، وذلك بالمخالفة للاشتراطات الصحية، كما شوهدت حشرات كثيرة بالمكان.

وقال يعقوب إنه تم إعدام كميات اللحوم بعد أن أثبتت معاينة المختصين بوزارة الصحة أن بها تغيير في الخواص الطبيعية وبدون بيانات، حيث كانت موجودة في إناء بلاستيكي غير نظيف، كما قامت الحملة بسحب عينات من المنتجات النهائية للمصنع وإرسالها للتحليل بمعامل وزارة الصحة لفحصها واستبيان مدى كونها صالحة للاستهلاك الآدمي من عدمه حتى يتم اتخاذ اللازم قانوناً في ضوء ما تسفر عنه نتائج التحاليل وتحرر بذلك محضر رقم 5909 جنح الوراق.

ودعا رئيس جهاز حماية المستهلك التجار والموردين إلى الالتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون، مؤكداً أن الإجراءات التي يتخذها الجهاز في مواجهة المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق .

ودعا يعقوب المستهلكين إلي معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلى سهولة إرسال الشكاوى للجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG .


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك