يوفنتوس يستضيف ريال مع امل تكرار سيناريو 2003 - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوفنتوس يستضيف ريال مع امل تكرار سيناريو 2003

أ ف ب
نشر في: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 10:56 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 10:56 ص

 

تتجه الانظار اليوم الثلاثاء الى تورينو حيث يتواجه يوفنتوس الايطالي مع ضيفه ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم

      ويأمل يوفنتوس الذي يدخل الى الفصل الاول من هذه المواجهة بمعنويات مرتفعة بعد ان توج السبت بطلا للدوري المحلي للمرة الرابعة على التوالي، ان يكرر سيناريو عام 2003 حين وصل الى الدور نصف النهائي للمرة الاخيرة وتخطى حينها ريال بالذات قبل ان يخسر النهائي بركلات الترجيح امام مواطنه ميلان الذي كان يشرف عليه حينها مدرب ريال الحالي كارلو انشيلوتي.

      ويبدو ريال مدريد على الورق المرشح الاوفر حظا لتخطي يوفنتوس في هذه المواجهة التي تقام مباراتها الثانية الاربعاء المقبل على "سانتياغو برنابيو"، وبلوغ النهائي للمرة الرابعة عشرة في تاريخه على امل ان يصبح اول فريق يحتفظ بلقبه في الحقبة الحديثة من دوري الابطال.

      وكل ما التقى الفريقان تعود الى الاذهان مواجهتهما في نهائي المسابقة عام 1998 عندما خرج ريال مدريد فائزا بهدف يتيم لليوغوسلافي بردراغ مياتوفيتش في امستردام.

      واحرز ريال مدريد اللقب عشر مرات وهو رقم قياسي بين 1956 و1960 و1966 و1998 و2002 و2002 و2014، وحل وصيفا في 1962 و1964 و1981، فيما توج يوفنتوس في 1985 و1996 وحل وصيفا في 1973 و1983 و1997 و1998 و2003.

      ويخوض ريال نصف النهائي للمرة الخامسة على التوالي والعاشرة في تاريخه، فيما يعود يوفنتوس الى المربع الذهبي للمرة الاولى منذ 2003 والسادسة في تاريخه.

      وجاء تأهل ريال الى دور الاربعة على حساب جاره ووصيفه اتلتيكو مدريد بالفوز عليه ايابا 1-صفر في الوقت القاتل بعد تعادلهما ذهابا صفر-صفر، ويوفنتوس بتعادله مع مضيفه موناكو الفرنسي صفر-صفر بعد فوزه عليه ذهابا 1-صفر بركلة جزاء للتشيلي ارتورو فيدال.

      "نريد الفوز باللقب، نحن في الدور نصف النهائي وسبق ان اظهرنا باننا بين افضل فرق في اوروبا"، هذا ما قاله الاسباني الفارو موراتا الذي ترك ريال مدريد الصيف الماضي للدفاع عن الوان يوفنتوس.

      اما بالنسبة للمدرب ماسيميليانو اليجري فكان تركيزه منصبا بعد حسم لقب الدوري السبت بالفوز على سمبدوريا 1-صفر، على اعادة لاعبيه الى ارض الواقع سريعا من اجل مواجهة اكثر الفرق نجاحا في تاريخ المسابقة القارية الام.

      "يوم الثلاثاء سنكون في مواجهة فريق مذهل يملك لاعبين جيدين جدا لا يمكننا ان نترك لهم اي مساحات"، هذا ما قاله مدرب ميلان السابق، مضيفا "لكن هذه المواجهة ستحسم خلال 180 دقيقة ويجب ان نعي تماما باننا نملك فرصة التأهل الى النهائي".

      ومن المؤكد ان مهمة يوفنتوس لن تكون سهلة في مواجهة ريال مدريد ونجومه البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي جاريث بايل والكولومبي خاميس رودريجيز والمتألق مؤخرا المكسيكي خافيير هرنانديز الذي اكد بان فريقه لن يتعامل مع مضيفه الايطالي باستهتار، مضيفا "يجب ان نقارب الامر خطوة بخطوة لان برلين (حيث تقام المباراة النهائية) لا تزال بعيدة. ندرك بان يوفنتوس سيكون خصما صعبا للغاية وسنقدم كل ما لدينا من اجل الوصول الى النهائي".

      وواصل "شاركت في دوري الابطال لخمسة اعوام ووصلت الى النهائي لكني ولسوء الحظ لم اتمكن من الفوز باللقب (خسر فريقه السابق مانشستر يونايتد الانجليزي امام برشلونة الاسباني في نهائي 2011). ان ترفع الكأس، فهذا امر يحلم به كل لاعب لكن ما يجب ان نفكر به الان هو يوفنتوس فقط".

      تاريخيا، بدأت مواجهات الطرفين في ربع نهائي 1962 فتعادلا ذهابا وايابا 1-1- قبل ان يحسم ريال مدريد المباراة المعادة 3-1 في باريس ثم يخسر امام بنفيكا البرتغالي في النهائي.

      وتكرر التعادل في دور الـ16 لموسم 1987 بعد فوزهما 1-صفر ذهابا وايابا قبل ان يحسم ريال مدريد المواجهة 3-1 بركلات الترجيح.

      وفي ربع نهائي 1996، فاز يوفنتوس 2-صفر ايابا معوضا خسارة الذهاب 1-صفر في طريقه لاحراز لقبه الثاني. وتجددت المواجهات في نصف نهائي 2003 عندما تفوق يوفنتوس ايابا 3-1 معوضا فوز ريال ذهابا 2-1، قبل ان يخسر في النهائي امام مواطنه ميلان.

      وفي دور الـ16 لنسخة 2005 تأهل يوفنتوس لفوزه ايابا 2-صفر بعد التمديد وذلك اثر فوز ريال 1-صفر على ارضه.

      وجاءت اخر اربع مباريات بين الطرفين في دورالمجموعات، ففاز يوفنتوس 2-1 و2-صفر في نسخة 2009 وريال مدريد 2-1 وتعادلا 2-2 في نسخة 2014 الاخيرة.

      ويعول يوفنتوس في لقاء غد الذي سيجمعه بمدربه السابق انشيلوتي (1999-2001)، على سجله القاري المميز بين جماهيره حيث لم يخسر في مبارياته الـ12 الاخيرة، كما فاز في اربع من المباريات الخمس التي خاضها في نسخة هذا الموسم على "يوفنتوس ستاديوم"، بينها انتصارات على دورتموند الالماني وموناكو الفرنسي في الدورين الثاني وثمن النهائي لكن المهمة لن تكون سهلة بتاتا امام ريال الذي لم يتلق اي هدف خارج قواعده لـ444 دقيقة، وتحديدا منذ الهدف الذي دخل شباكه في الدقيقة 6 من مباراته مع لودوغوريتس البلغاري في الدور الاول.

      كما ان النادي الملكي فاز في 8 من المباريات الـ11 الاخيرة التي خاضها بعيدا عن "سانتياجو برنابيو" وتعادل في اثنتين مقابل هزيمة تعرض لها في ربع نهائي الموسم الماضي على ارض دورتموند (صفر-2 بعد ان فاز ذهابا 3-صفر).

      ومن المؤكد ان الموقعة ستضع لاعبين كبار في مواجهة بعضهما في ظل اعتماد ريال على لاعبين مثل رونالدو وبايل ورودريجيز والالماني طوني كروس او "تشيتاريتو" الذي لعب دور البطل في ربع النهائي بتسجيله هدف التأهل لفريقه على حساب اتلتيكو، فيما يتواجد في يوفنتوس حارسه القائد جانلويجي بوفون (37 عاما و85 مباراة في دوري الابطال) والمايسترو اندريا بيرلو (35 عاما و105 مباريات في المسابقة القارية) والارجنتيني كارلوس تيفيز والتشيلي ارتورو فيدال على امل استعادة خدمات الفرنسي بول بوجبا قبل لقاء الاياب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك