وزير التموين: العرب يحتاجون إلى ثورة في النقل واللوجستيات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين: العرب يحتاجون إلى ثورة في النقل واللوجستيات

وزير التموين والتجارة الداخلية - الدكتور خالد حنفى
وزير التموين والتجارة الداخلية - الدكتور خالد حنفى
بيروت - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 1:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 1:45 م

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المنطقة العربية تحتاج إلى ثورة في النقل واللوجستيات، مشيرا إلى أن معظم البضائع بين الدول العربية تنقل برا مما يقلل تنافسية الدول العربية.

وقال حنفي، في كلمة ألقاها في منتدى الاقتصاد العربي ببيروت الذي كانت مصر ضيف شرفه هذا العام، إن "الاقتصاد العربي يحتاج إلى المراجعة"، لافتا إلى أن ضعف التجارة العربية أمر يدعو للانتباه رغم وجود اتفاقيات للتجارة العربية الحرة.

وتساءل كيف تنقل البضائع بين الدول العربية، مشيرا إلى أنها غالبا لا تنقل بحرا رغم أن أغلب الدول العربية تطل على البحر مما يزيد التكلفة ويقلل من القدرة التنافسية.

وأضاف وزير التموين، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب - أن "أسباب المشكلات في مصر هي نفسها سبب للتفاؤل"، موضحا أن مصر لديها قوة بشرية كبيرة ومعظم البطالة مركزة في فئة الشباب خاصة المتعلمين.

وأشار الوزير إلى أن هذه مشكلة ولكنها فرصة لمن يريد الاستثمار نظرا لانخفاض تكلفة العمل، منوها بأن 90 % من أرض مصر غير مستغلة إضافة إلى فرصة الموقع الذي تتمتع به مصر.

وقال حنفي، إن "مصر ليس لديها وفرة في رأس المال ولكن صاحب رأس المال يبحث عن فرصة لتوظيف رأس ماله، وهو ما توفره مصر".

وأضاف الوزير، "لقد أدخلنا البعد المكاني في التخطيط، إضافة إلى البعد الزماني والقطاعي.. وقد فتحت مصر أبوابها للجميع.. ومؤتمر شرم الشيخ أكد عودة مصر للساحة العربية والدولية حيث شاركت فيه دول من كل المناطق وأتت قيادات المؤسسات الدولية لتعلن أن مصر عادت".

ونوه وزير التموين، بأن مصر طرحت مشروعات مثل مشروع قناة السويس والمركز اللوجستي لتداول الحبوب الغلال بدمياط، مشيرا إلى أن السوق المصري لديه قدرة على النفاذ لمليار و600 مليون شخص غبر اتفاقيات تجارة مع دول وتجمعات عديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك