وزيرة الداخلية البريطانية: المحافظون يستطيعون الفوز بالأغلبية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الداخلية البريطانية: المحافظون يستطيعون الفوز بالأغلبية

وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي
وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي
لندن - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 11:55 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 5 مايو 2015 - 12:12 م

قالت وزيرة الداخلية البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الثلاثاء إن حزب المحافظين لا يزال بإمكانه الفوز بالأغلبية وتشكل الحكومة في انتخابات الخميس المقبل.

ورغم أن استطلاعات الرأي تتوقع برلمانا معلقا آخر، رفضت القيادية في حزب المحافظين مناقشة أي احتمال لإبرام صفقات بعد الانتخابات، قائلة "إن حزب المحافظين لا يزال يركز على الفوز بالـ23 مقعدا اللازمة لتشكيل حكومة أغلبية."

وحصل المحافظون في انتخابات عام 2010 على 306 مقاعد، حيث ابتعد عن الفوز بالأغلبية بـ20 مقعدا، مما اضطره للتحالف مع حزب الديمقراطيين الأحرار لتشكيل حكومة ائتلافية، كما شهد الحزب مؤخرا استقالة عدد من نوابه وانضمامهم إلى حزب الاستقلال اليميني.

إلا أن استطلاعات الرأي تؤكد أن حزب ديفيد كاميرون لن يصل إلى 300 مقعد في الانتخابات القادمة، لتصبح الحكومة القادمة أقلية مهددة أو ائتلافية بين حزبين أو أكثر.

وقالت ماي في تصريحات صباحية لشبكة "بي بي سي" "نحن بحاجة إلى 23 مقعدا للوصول إلى الأغلبية. هذا سيتيح لنا أن نوفر الاستقرار لتأمين البلاد ومستقبل الشعب"، وأضافت "البديل يوم الخميس هو التصويت للعمال مدعوما بالحزب القومي الأسكتلندي"، مدعية أن حكومة العمال والقوميين تعني "زيادة الضرائب، وزيادة الاقتراض وزيادة الإنفاق على الرعاية الاجتماعية، ومزيد من الديون."

وأظهرت استطلاعات الرأي في المملكة المتحدة عدم حصول أي حزب على الأغلبية التي تسمح له بتشكيل حكومة بمفرده، إذ ينبغي على أي حزب الحصول على نصف عدد مقاعد مجلس العموم إضافة إلى واحد، بما يعني 326 مقعدا ليستطيع تشكيل حكومة منفردا.

يذكر أن حدة الخلاف تصاعدت أمس الاثنين بين طرفي الائتلاف الحاكم في بريطانيا بعد ادعاءات حزب الديمقراطيين الأحرار بأن رئيس الوزراء وزعيم المحافظين اعترف سرا بأنه لا يستطيع تحقيق الأغلبية في انتخابات الخميس القادم.

وقال اللورد سكريفن من حزب الديمقراطيين الأحرار، إن ديفيد كاميرون أبلغ نائب رئيس الوزراء نك كليج بشكل خاص بأن المحافظين لن يحققوا الأغلبية المطلقة في الانتخابات.

ورد نواب المحافظين بأن هذا الادعاء غير صحيح بنسبة 100%، و"محض هراء" و"يظهر أن حملة الديمقراطيين الأحرار في حالة من الذعر."

وسيحاول كاميرون، الذي سيبقى في منصبه حتى 27 مايو الجاري، تشكيل حكومة أقلية والفوز بتصويت بالثقة في خطاب الملكة. وفي حال فشل كاميرون في الحصول على موافقة الملكة، وخسارته التصويت على الثقة، ينتظر أن يقدم استقالته، ويتم تكليف رئيس حزب العمال، اد مليباند، بتشكيل حكومة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك