الحجر الزراعي: روسيا لم تخطرنا رسميا برفض شحنات البطاطس.. وصدرنا 300 ألف طن حتى الآن - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحجر الزراعي: روسيا لم تخطرنا رسميا برفض شحنات البطاطس.. وصدرنا 300 ألف طن حتى الآن

كتب-السيد علاء:
نشر في: السبت 5 مايو 2018 - 5:01 م | آخر تحديث: السبت 5 مايو 2018 - 5:02 م

أعلنت هيئة الرقابة الروسية، اليوم، رفضها لشحنة تزن 140 طنا من البطاطس المصرية، بعد وصولها ميناء نوفوروسيسك الروسي، لإصابتها بحشرة فراشة البطاطس، أو عثة البطاطس.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، إنه حتى الآن لم يصل خطاب رسمي من السلطات الروسية يفيد برفضها أية شحنات، مشيرا إلى أن حشرة "فراشة البطاطس" ليست بالضرر الكبير، حيث إنه يمكن القضاء عليها عند عملية التبخير.

وأضاف العطار، لـ"الشروق"، أن عملية رفض شحنة لأي محصول تتم بخطاب رسمي وليس من خلال التصريحات الصحفية، وأن الرفض يأتي بعد قيام الدولة المستوردة بتبخير الشحنة والتأكد من استمرار وجود الآفة، لافتاً إلى أنه وارد أن يحدث أمران أولهما تبخير الشحنة وقبولها أو إخطارنا بالأسباب رسميا.

وأكد رئيس الحجر الزراعي، أنه تم تصدير ما يقرب من 300 ألف طن بطاطس حتى الآن إلى روسيا فقط، مشيرا إلى أن 140 طن رقم ضئيل جدا ولا يمكن أن يؤثر على عملية التصدير البطاطس.

وتعد عثة البطاطس حشرة صغيرة من فصيلة الفراشات، يعود أصلها إلى قارة أمريكا الجنوبية، وتقوم يرقاتها بمهاجمة محصول البطاطس، وهى تعتبر من أكبر الآفات التى تستهدف البطاطس فى الحقول وأثناء عملية التخزين.

ويذكر أن هيئة الرقابة الزراعية الروسية، كانت قد فرضت قيودًا على واردات البطاطس من بعض المناطق المصرية لمخالفتها معايير الجودة في روسيا، 16 مارس الماضي، لعثورها على شحنة بها بكتيريا مسببة لمرض العفن البني أو (مرض الذبول البكتيري في البطاطس).

وبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر في 2016، بحسب بيانات موقع "ITC Trade" نحو 4.153 مليارات دولار، منها 3.78 مليارات دولار هي صادرات روسيا إلى مصر، مقابل واردات بقيمة 373 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك