وزير الاتصالات: طرح رخص الجيل الرابع على شركات العالمية فى حال استغناء الشركات المصرية عنها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الاتصالات: طرح رخص الجيل الرابع على شركات العالمية فى حال استغناء الشركات المصرية عنها

المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
أحمد عواد
نشر في: الأحد 5 يونيو 2016 - 12:46 م | آخر تحديث: الأحد 5 يونيو 2016 - 12:46 م

قال المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إنه فى حالة عدم حصول شركة أو اثنين على رخصة الجيل الرابع من شركات الاتصالات الأربع العاملة فى مصر، فسيتم طرحها على الشركات الإقليمية والعالمية.


وتابع: «نحن كوزارة سنمنح الفرص أولا للشركات العاملة فى السوق المصرية بهدف الحصول على تلك الرخص وفقا للآليات والشروط التى سيعلن عنها الجهاز القومى للاتصالات خلال الأسابيع القليلة القادمة». وأشار إلى أنه سيتم عمل مناقصة على الرخص أمام الشركات الاقليمية والعالمية فى حال عدم تقدم الشركات المحلية للحصول عليها. 
وأوضح الوزير أن الهدف من طرح رخص الجيل الرابع توحيد الخدمات على مستوى الجمهورية وأن يتاح للشركات الأربع تقديم كل الخدمات سواء انترنت أو ثابت أو محمول ويستطيع المواطن التعامل مع شركة واحدة للحصول على تلك الخدمات بهدف التيسير على المواطن. 
وكانت الشركات الأربع قد كشفت عن رغبتها فى الحصول على ترددات الجيل الرابع وجزء من ترددات الجيل الثالث المزمع طرحها خلال الفترة القليلة القادمة فى خطابات رسمية للجهاز القومى للاتصالات. 
وعلمت مال وأعمال من مصادر مطلعة أن الشركات الأربع تتشاور حاليا مع الجهاز القومى للاتصالات حول بعض الشروط التى سيتم وضعها ضمن شروط الرخص، وتناقش بعض شركات المحمول مع بعض شركائها من شركات تكنولوجيا المعلومات حول استعدادها للجيل الرابع. 
وكشف ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن عدد التليفونات التى تعمل بالجيل الرابع فى السوق المصرية لا يتعدى 3%، مشيرا إلى أن اتاحة ترددات الجيل الرابع يتيح فرصة كبيرة امام الشركات لتصنيع هواتف ذكية تعمل بتكنولوجيا الجيل الرابع. 
وأشار إلى أن الزيارة الأخيرة للصين شهدت العديد من الاتفاقيات التى تهدف إلى الاستثمار فى السوق المصرية وتصنيع الهواتف الذكية فى السوق المصرية بالمناطق التكنولوجية.
وشهد القاضى توقيع عقد اتفاق بين شركة سيكو للإلكترونيات المصرية مع مجموعة ميجان الصينية للبدء فى تصنيع مجموعة من الأجهزة الالكترونية الحديثة فى مصر وعلى رأسها الهواتف الذكية، حيث تقرر أن يتم إنشاء المصنع الجديد على مساحة 3000 متر فى المنطقة التكنولوجية الحديثة ببرج العرب.
وتم الاتفاق بين شركة سيكو ومجموعة ميجان الصينية على البدء فى التجميع بدءا من يناير 2017 على أن يتم التصنيع الكامل فى يناير 2018 مع توجيه 65% على الأقل من طاقة انتاج المصنع للتصدير لما تمتلكه شركة سيكو من حصص سوقيه بدول الخليج وشرق اوروبا.
وقال محمد سالم رئيس شركة سيكو للإلكترونيات إنه لن يكتفى بالتصنيع فى مصر فقط ولكنه ينوى البدء فى تصميم بعض منتجات «انترنت الاشياء» فى مصر ليصبح المنتج 100% مصرى وذلك بدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال نقل خبرات الجانب الصينى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك