«الملكة الجميلة».. تحفة فرعونية تحولت إلى «مسخ» في المنيا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الملكة الجميلة».. تحفة فرعونية تحولت إلى «مسخ» في المنيا

تمثال نفرتيتي المتداول عبر الفيس بوك  و تمثال نفرتيتي الأصلي
تمثال نفرتيتي المتداول عبر الفيس بوك و تمثال نفرتيتي الأصلي
كتب – أحمد عويس
نشر في: الأحد 5 يوليه 2015 - 9:36 م | آخر تحديث: الأحد 5 يوليه 2015 - 11:59 م
• تمثال مشوه لـ«نفرتيتي» يثير الجدل.. ومسئول: الإخوان السبب


موجة من التعليقات الساخرة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب صورة لتمثال الملكة «نفرتيتي»، المتواجد في مدخل مدينة سمالوط بالمنيا، تفاعل معها الآلاف من رواد المواقع الإلكترونية الافتراضية «الفيس بوك وتويتر»، واللذين سخروا من الشكل «الرديء» للتمثال الذي لم يتم نحته بحرفيه.

الملكة نفرتيتي والتي يعنى اسمها «الجميلة أتت» هي زوجة الملك أمنحوتپ الرابع، ومن رموز الأسرة الـ18، ساعدت توت عنخ أمون على تولى المُلك، وكانت لهذه الملكة الجميلة منزلة رفيعة أثناء حكم زوجها، اشتهرت بالتمثال النصفي لوجهها المصور والمنحوت على قطعة من الحجر الجيري في واحدة من أروع القطع الفنية من العصر القديم وهو أشهر رسم تاريخي للملكة نفرتيتي.

التعليقات والمشاركات الإلكترونية لم تخل من "سجال سياسي" بين معارضين للسلطة اتهموها بالتقصير، ليرد مسئول تنفيذي بالمحافظة متهما جماعة الإخوان بالوقوف وراء الأمر وإتلاف التمثال ونشر القمامة حوله، كما انتشرت مشاركات ساخرة تستدعي «الملكة نفرتيتي» ذاتها وتتخيل رد فعلها علي ما جرى، بالإضافة لمقارنات بين التمثال الأصلي كواحد من أروع القطع الفنية في العصر القديم، والآخر الموجود بمحافظة المنيا في زمننا الحالي، الذي نال قسط وافر من التهكم والسخرية.

"نفرتيتي لسه نازلة من التوكتوك".. من نماذج التعليقات التي انتشرت اليوم، وقال آخرون: "التاريخ بيعيد نفسه فى كل بلاد الله، إلا هنا التاريخ بيضيع نفسه"، وآخر: "دي نفرتيتي بعد ما اتشوهت وجالها مايه بيضه على عينيها من التلوث فى مصر".

ودون آخرون: "لو عايشة كانت رفعت قضية رد شرف"، وآخر: "ده الفرق بين نفرتيتي وأم تيتي"، وثالث: "صحيح مافيش حاجه بتفضل على حالها"، وأضاف آخر: "مين المبدع اللي عمل هذه التحفة الفنية؟ روح يا شيخ منك لله".

من جانبه، قال اللواء جمال مبارك قناوي، رئيس مركز ومدينة سمالوط، إنه قرر إزالة التمثال ونقله للمخازن، استجابة لمطالب أبناء المركز، مؤكدًا أن "تمثال نفرتيتي، تم إتلافه على يد جماعة الإخوان المسلمين، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة".

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك