«حكايات البريميير ليج (4)»..علامات مميزة فى تاريخ المسابقة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حكايات البريميير ليج (4)»..علامات مميزة فى تاريخ المسابقة

محمد كمال النجمى 
نشر في: الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 2:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 2:23 م

 المكانة الخاصة التى يحظى بها الدورى الإنجليزى بين الجماهير ، ليست نابعة فقط من الإثارة والتشويق الذى يقدمها هذا الدورى ، ولكن أيضاً وجود بعض العلامات المميزة المتعلقة بأذهان الجماهير جعل لهذه البطولة مكانة خاصة .

اشياء عديدة تعلق بها الجمهور فى مختلف انحاء العالم ببطولة الدورى الإنجليزى ، وفى السطور القادمة نستعرض هذه العلامات المميزة للبطولة الأقوى فى العالم .

1- برنامج "يوم المباراة"

 

البرنامج الشهير " ماتش اوف ذا داى " هو احد العلامات الشهيرة فى تاريخ الكرة الإنجليزية منذ انطلاقه فى عام 1964 .

الطريف أن هذا البرنامج الشهير كانت اولى حلقاته فى 1964 عن مباريات بطولة ويمبلدون للتنس ، قبل أن يذيع اول مباراة فى تاريخه فى 22 اغسطس من نفس العام بين ليفربول وارسنال .

خلال تلك الاعوام الطويلة نقل "ماتش اوف ذا داى" مباريات قد يصعب عدها ، وكذلك فهو يقدم ماقبل مباريات الاسبوع ومابعدها مع الاهتمام بردود فعل الجماهير واللاعبين والمدربين .

تناوب على تقديم هذا البرنامج الشهير نخبة من الاعلاميين والرياضيين المشهورين ، مثل جيمى هيل لاعب فولهام السابق وقد قدم البرنامج فى فترة السبعينات وحتى نهاية الثمانينات ، ومن بعده ديفيد ليام وحالياً يقدمه نجم توتنهام السابق وهداف مونديال 1986 جارى لينيكر .

2- ريتشارد كيز واندى جراى

 

 

احد العلامات المهمة جداً فى تاريخ الكرة الانجليزية ، وهو مرتبط إلى حد كبير بمن بدأ متابعته للكرة الانجليزية منذ عام 1992 اى مع بداية عصر "البريمر ليج" .

ريتشارد كيز هو اعلامى انجليزى ولد عام 1957 فى لندن ، واندى جراى هو لاعب اسكتلندى سابق ذاع صيته مع استون فيلا وولفرهامبتون وايفرتون فى سبعينات وثمانينات القرن الماضى .

هذا الثنائى قدما معاً استديوهات مباشرة لمباريات عديدة جداً فى الدورى الانجليزى لاتعد ولاتحصى ولازالا يمتعا الجماهير باداءهما الرائع والمحبب للجميع .

3- مباريات البوكسنج داى

 

 

منذ اعوام طويلة جداً وبالتحديد منذ 1959 اصبح الاحتفال بعيد "الصناديق" فى انجلترا متزامنا ً مع روزنامة قوية من المباريات .

حيث يلعب الفريق الواحد مباراة يوم 26 ديسمبر ، ثم يلتقط انفاسه ليوم واحد فقط ليلعب مجدداً فى 28 ديسمبر ومن ثم يوم 1 يناير .

ودوناً عن كل بلاد العالم ، فأن الإنجليز يستكملون بطولة الدورى بشكل طبيعى ، بل تلعب الفرق مباريات اضافية .

مباريات "البوكسنج داى" تشهد عادة اثارة واهداف عديدة ، وهى من المناسبات المفضلة لدى الجمهور الانجليزى على مر التاريخ ، ويراعى الأتحاد او رابطة "البريمير ليج" هذه الفترة وازدحام جدول المباريات باعطاء الفرق فرصة عدم السفر إلى اماكن بعيدة .

فمثلاً لو افترضنا ان تشيلسى حامل اللقب سيلعب يوم 26 ديسمبر مباراة على ملعبه فى لندن ، فأن المباراة التالية يوم 28 ستكون فى مكان قريب جداً اما فى بورنموث مثلاً او واتفورد وهى المدن القريبة من لندن او يلعب مباراة خارج ملعبه ضد فرق ارسنال وكريستال بالاس وتوتنهام ووست هام وهى من نفس المدينة .

4- ديربى ليفربول ومانشستر يونايتد

 

 

اقدم ديربى فى تاريخ الكرة الأنجليزية ، والكراهية بين الفريقين مستمدة من المنافسة التقليدية بين مدينتى ليفربول ومانشستر يونايتد كونهما ذا طابع صناعى .

كانت اول مباراة بين الفريقين فى 1895 ومنذ ذلك التاريخ لعبا معا 164 لقاء فى بطولة الدورى فقط ، فاز مانشستر يونايتد فى 65 منها وكان الفوز حليف ليفربول فى 55 بينما حسم التعادل 44 مباراة .

5- وردة نوفمبر

 

الوردة المشهورة التى توضع على مقدمة قمصان الفرق المشاركة فى "البريمر ليج" هو تقليد يتبع منذ وقت ليس بالقصير فى انجلترا .

هذا التقليد يتبع كنوع من العرفان للجنود الانجليز الذين ضحوا بحياتهم من اجل البلاد فى الحروب المتكررة ، وخاصة الحربين العالمية الأولى والثانية .

فى شهر نوفمبر من كل عام يكون هذا التقليلد المتبع كنوع من التكريم لأارواح هؤلاء الجنود .

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك