برلماني بريطاني: بلير قد يحاكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال غزو العراق - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برلماني بريطاني: بلير قد يحاكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال غزو العراق

لندن - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 9:32 ص | آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 9:32 ص

قال البرلماني البريطاني والمرشح على زعامة حزب العمال، جريمي كوربين، إن "رئيس الوزراء العمالي الأسبق توني بلير قد يخضع للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال غزو العراق".

ووصف السياسي اليساري المخضرم، خلال حديثه في برنامج «نيوز نايت» على شبكة «بي بي سي» البريطانية، مساء أمس الثلاثاء، حرب عام 2003 بـ"غير المشروعة"، لافتا إلى أن "الأفراد الذين اتخذوا القرارات التي صاحبت ذلك يجب أن يواجهوا العدالة.. وأضاف أن "بلير اتخذ بعض القرارات التي عليه أن يعترف بها".

وبسؤاله "هل من الممكن أن يحاكم؟"، أجاب كوربين: "ربما، يمكن أن يحاكم نتيجة لذلك.. لقد كانت حربا غير مشروعة، ويجب أن يفسر ذلك".

ومن المنتظر أن تتسبب تعليقات كوربين تجاه زعيم حزب العمال الأسبق في إثارة التوترات في السباق الانتخابي المحموم على خلافة الزعيم السابق إد مليباند الذي استقال في شهر مايو الماضي بعد الهزيمة المدوية لحزب العمال أمام حزب المحافظين في الانتخابات العامة.

وعما إذا كان من الممكن أن تتم محاكمة توني بلير بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قال المرشح على زعامة حزب العمال: "إذا ارتكب جريمة حرب، نعم ينبغي أن يحاكم.. يجب أن يتم محاكمة كل شخص ارتكب جريمة حرب. أريد أن أرى جميع من ارتكبوا جرائم حرب أن يحاكموا وجميع من اتخذوا القرارات المصاحبة لها".

وأضاف:"أعتقد أنها حرب غير مشروعة، أنا واثق من ذلك.. الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان أكد أنها كانت حربا غير مشروعة، وبالتالي يجب عليه (بلير) أن يفسر ذلك".

ويتنافس جريمي كوربين مع ايفيت كوبر وآندي بورنهام وليز كيندال على زعامة حزب العمال، حيث كشف استطلاعات الرأي مؤخرا عن ارتفاع شعبيته.

ومن المقرر انتخاب الزعيم الجديد للحزب في الثاني عشر من سبتمبر المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك