بالصور.. «النبوي» يفتتح المهرجان القومي المسرح ويكرم أسماء الراحلين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. «النبوي» يفتتح المهرجان القومي المسرح ويكرم أسماء الراحلين

تصوير - احمد عبد الفتاح
تصوير - احمد عبد الفتاح
كتب - شريف حسين
نشر في: السبت 5 سبتمبر 2015 - 11:26 ص | آخر تحديث: السبت 5 سبتمبر 2015 - 11:26 ص

افتتح عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، مساء الجمعة، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح، والتي تحمل اسم الفنان الراحل خالد صالح.

وقال «النبوي»، إن "المسرح مدرسة وتاريخ للقيم، فهو القادر على إيقاظ الوعي وتصحيح مسارات الخطابات المتطرفة التي شوهت الشخصية المصرية بصورة تخالف أصولها وتاريخها العريق"، مشيرا إلى أنه يستطيع باعتباره إحدى القوى الناعمة التي تشهد تفاعلا مباشرا مع الشعب في دور العرض وخارجها، أن تستعيد الشخصية المصرية وتبرز وتجسد أصالتها وتدفعها وتحمسها للبناء والتغلب على المعوقات.

وأضاف: "المسرح منذ نشأته كان مهرجانا ومصدرا للمتعة، وفي الوقت ذاته كان معلما للشعوب ومظهرا من مظاهر تحضره، وها هو يستعيد رونقه وقوته، ولعل هذا المهرجان القومي أحد الأوجه التي تعكس قوة المسرح"، مشيرا إلى أن "محافظات مصر تستقبل عروض مسرح الدولة لكبار النجوم".

ووجه وزير الثقافة التحية لكل "شهداء العمل" الذين رحلوا خلال أداء عملهم من أجل الإبداع والفن الراقي، وقال: "تحية عطرة لشهداء رسالة التنوير في يوم المسرح المصري تلك الأرواح الطاهرة التي رحلت لتدافع عن أشياء آمنوا بها وعاشوا من أجلها، وتحية عطرة للأرواح التي رحلت عن عالمنا في العام الماضي تاركة لنا تراثا فنيا وثقافيا لن تصيبه الشيخوخة ليظل شابا يافعا بيننا مهما مرت الأيام . فكيف ننسى تلك الأسماء التي نحتت في ذاكرة الوطن نور الشريف، وعمر الشريف، وخالد صالح، وعبد الرحمن الأبنودي، وفتحية العسال، وسامي العدل، وحسن مصطفى، وهاني مطاوع، وغيرهم".

كما وجه التحية لكل المكرمين من رواد المسرح المصري والقائمين على الجهد الرائع بقيادة رئيس المهرجان ناصر عبد المنعم، مشيدا بالمخرج خالد جلال الذي تم اختياره مؤخرا رئيسا لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، ومشيرا إلى أنه ينتظر منه استعادة الوجه الحضاري للبيوت الفنية، ليستكمل جهدا محمودا قام به رئيس القطاع السابق سيد خاطر.

بدأت وقائع حفل الافتتاح باستعراض من أشعار مصطفى سليم عن دور المسرح المصري، ثم تكريم عدد من نجوم فن المسرح ممن رحلوا عن عالمنا، مثل خالد صالح وتسلم الدرع نجله، ونور الشريف وتسلمت الدرع الفنانة بوسي، وسناء جميل، وحسن مصطفى وتسلمت الدرع زوجته ميمي جمال، ومحمد عوض، إضافة إلى الكاتب الكبير لينين الرملي الذي مازال يثري الحياة المسرحية بأعماله ، والناقد حسن عطية، وسمير احمد أستاذ فن الديكور المسرحي، ومحمد الشربيني والراحل هاني مطاوع.

وأشار ناصر عبد المنعم رئيس المهرجان إلى أن دورة هذا العام تشهد تنافس أعمال مسرحية من إنتاج البيت الفني والثقافة الجماهيرية ومسرح الجامعة والهواة والمستقلين ومسرح وزارة الشباب وصندوق التنمية الثقافية، موضحا أن الجوائز تحمل أسماء عدد من شهداء حادث بني سويف الذي تتزامن ذكراه وليلة أفتتاح المهرجان بينما تتكون لجنة التحكيم برئاسة الفنان القدير محمود الحديني، وعضوية سامي عبد الحليم، ومحمد أبو الخير، ومنال محيي الدين، ولمياء محمد، ونبيل الحلوجي، والمخرج هشام جمعة، والكاتب عبد الغني داود، وحاتم حافظ، والمخرج إسماعيل مختار مدير مسرح الغد مقررًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك