تنسيق مصرى سعودى لمنع تسلل الإرهابيين بين الحجاج - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنسيق مصرى سعودى لمنع تسلل الإرهابيين بين الحجاج

كتب ـ ممدوح حسن وأسماء سرور وزياد حسن:
نشر في: السبت 5 سبتمبر 2015 - 10:26 ص | آخر تحديث: السبت 5 سبتمبر 2015 - 10:26 ص
- «الداخلية» تنبه على الحجاج المصريين بعدم الحديث فى السياسة أو رفع شعارات سياسية

قال مصدر أمنى إن هناك تنسيق على أعلى مستوى بين وزارتى الداخلية بمصر والسعودية، لفحص المتقدمين للحصول على تأشيرات الحج للمصريين، وفحص بعض الجنسيات العربية بينهم من «سوريا وفلسطين»، الذين سيدخلون المملكة العربية السعودية لأداء الحج، تحسبا لأى محاولات إخوانية للعنف والأعمال الإرهاية، وخضوع الحجاج لتفتيش دقيق لمنع دخول علامة رابعة وغيرها من الشعارات الإخوانية.

وأضاف المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن السلطات السعودية تسلمت من وزارة الداخلية أسماء الإرهابيين المصريين الهاربيين وصورهم والمطلوبين على ذمة قضايا إرهابية ومعلومات وبيانات عن فصائل الدم والحامض النووى لبعض هؤلاء، لكشف محاولات الهرب بأسماء مزورة، كما تم التنسيق من خلال الإنتربول على إخطار السلطات المصرية للهاربيين والمسجلين فى القائمة الحمراء للقبض عليهم.

وأشار المصدر إلى أن قطاع الأمن الوطنى يفحص يوميا مئات من أسماء المتقدمين للحصول على تأشيرة الحج وإعداد التحريات اللازمة عن بعض العناصر الإخوانية المتشددة، والتى اشتركت فى أعمال إرهابية، موضحا أنه تم التنبيه على الحجاج المصريين، من خلال رؤساء البعثات المصرية المختلفة ومرافقتهم، بعدم الحديث فى السياسة أو رفع أى لافتات سياسية مثل إشارة رابعة على وجه الخصوص.

وأشار المصدر إلى أن السلطات السعودية أجرت مشاورات مع قيادات أمنية مصرية خلال الأسابيع الماضية لفرض سياج أمنى على حدود الدولتين، وأنه تم إعداد خط مسار إلكترونى لكل حاج.

فى سياق مواز، قال الدكتور هشام عطا، رئيس البعثة الطبية المصرية لموسم الحج هذا العام، إن جميع الحجاج المصريين الذين وصلوا إلى الأراضى السعودية حتى الآن يتمتعون بصحة جيدة، ولا يوجد بينهم أية أمراض وبائية أو حالات مرضية خطيرة، مشيرا إلى أن عدد الحالات التى ترددت على العيادات التابعة للبعثة الطبية، حتى الآن، بلغت 17 حالة منهم 15 حالة بمكة المكرمة وحالتين بالمدينة المنورة.

وأشار عطا، فى بيان صادر عن وزارة الصحة أمس، إلى أن عدد الحالات التى تم دخولها إلى المستشفيات السعودية حالتان فقط، الحالة الأولى لمواطنة من محافظة الإسكندرية مصابة بكسر بالكاحل، والحالة الثانية لمواطن من محافظة مطروح مصاب باشتباه جلطة فى القلب، ومازالت الحالتان تتلقيان العلاج بالمستشفى.

تضم البعثة الطبية المصرية 350 طبيبا وممرضا وفنيا، يقدمون الخدمة الطبية من خلال 35 عيادة منتشرة بأماكن تواجد وإقامة الحجاج المصريين فى مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.

وكانت شركة مصر للطيران قد بدأت، أمس، تكثيف رحلاتها إلى الأراضى المقدسة لنقل حجاج بيت الله الحرام، ونظمت 14 رحلة نقلت خلالها 3541 حاجا، منها 7 رحلات إلى المدينة المنورة بـ1830 من حجاج جمعيات محافظات الجيزة والمنوفية وقرعة محافظات القاهرة والغربية والقليوبية وحجاج ترانزيت تورونتو وجاكرتا وأمستردام، بالإضافة إلى 7 رحلات جوية إلى جدة لنقل 1711 حاجا من حجاج قرعة وزارة الداخلية ومحافظات القليوبية والشرقية.

وعن رحلات اليوم، السبت، تسير مصر للطيران 10 رحلات جوية، لنقل 3540 حاجا، إلى جدة والمدينة بمعدل 7 رحلات إلى المدينة بـ 1945 حاجا من حجاج قرعة كفر الشيخ والقليوبية والقاهرة وتضامن الدقهلية والقاهرة والجيزة وكفر الشيخ، وكذلك 3 رحلات إلى جدة تنقل 905 حجاج من قرعة القليوبية والشرقية وترانزيت أمريكا، ليصل إجمالى الحجاج الذين تنقلهم الشركة خلال يومين 6390 حاجا، على متن 24 رحلة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك