مفتي الجمهورية يثمن جهود السعودية في خدمة الحجيج ويرفض دعوات تسييس الحج - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مفتي الجمهورية يثمن جهود السعودية في خدمة الحجيج ويرفض دعوات تسييس الحج

الرياض - أ ش أ
نشر في: الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 11:41 ص | آخر تحديث: الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 11:41 ص

ثمن مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، جهود المملكة العربية السعودية في خدمة حجاج بيت الله الحرام، رافضا اتهام بعض الدول للمملكة بالتقصير في موسم الحج.

وقــال الدكتور علام - فى حوار أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية فى طبعتها السعودية - إن المملكة لم تقصر في خدمة ضيوف الرحمن، وبذلت ولا تزال قصارى جهدها لتيسير موسم الحج على حجاج بيت الله الحرام".

وأضاف "نرفض دعوات تسييس موسم الحج.. فالخروج عن شعائر الحج بأي أمر سياسي لا يجوز شرعا، بل الخروج عن مقاصد فريضة الحج محرم شرعا"، مؤكدا أن الحج ركـن عظيم من أركان الإسلام والخلط السياسي فيه والدعوة إلى النزاع والشقاق تــخـرجه عن منهجه ومقصده وهذا ما لا يقبله الشرع الشريف.

ومن ناحية أخرى، كــشــف مفتي الجمهورية عــن أن دار الإفــتــاء جمعت ألــف فــتــوى للرد على الفتاوى المتطرفة، التي يخدع بها تنظيم داعش الإرهابي الشباب للانضمام إليه.

وأكد الدكتور علام أن "الحرب على الإرهاب تحتاج إلى توحد حقيقي للمجتمع الدولي، لكشف زيف الأفكار المعوجة التي تتبناها الجماعات الإرهابية ونزع المصداقية منها.

وحول مشاركة دار الإفتاء مؤخرا في مؤتمر الإرهاب بنيويورك.. ورؤيته لقرار تشكيل مجلس أممي للحرب على الإرهاب ومواجهة "داعش" أثنى مفتي مصر على القرار.. مؤكدا أن "العالم كله ليس بمنأى عن خطر التطرف والإرهاب".

وأضاف "طالبنا خلال مشاركة كـبار ممثلي وسائل الإعلام الغربية أن يضطلعوا بمسؤولياتهم الأخلاقية في التفريق بين الإسلام الحق والتصورات النمطية المشوهة ووضع ميثاق شرف ومعايير إرشادية تدعم مبادرات الحوار والتعاون بين الشعوب من ناحية وتهدىء من وتيرة الخطاب العدائي ضد الإسلام من ناحية أخرى.

وعن المبادرات التي طرحها فى نيويورك، قال إن دار الإفتاء شاركت بأربع مبادرات قامت بها الدار لمكافحة الفكر المتطرف تشمل إنشاء مرصد يعمل على مدار الساعة لدحض الأفكار المتطرفة إلى جانب تدشين مبادرة لمكافحة الفكر المتطرف في وسائل التواصل الاجتماعي مــن خــلال إنــشــاء صفحة "داعش تحت المجهر" باللغتين العربية والإنجليزية لتحصين الشباب وكشف حقيقة التنظيمات الإرهابية.

كما قامت دار الإفتاء بجمع ألف فتوى للرد على الفتاوى المتطرفة، التي يخدع بها تنظيم داعش الشباب للانضمام إليه، كذلك تم تدشين مبادرة الجولات الخارجية لتشمل 19 دولة حول العالم في المناطق التي تشهد توترات والبلاد التي تقوم بإمداد التنظيمات الإرهابية بالشباب لنشر التوعية الفكرية وخصوصا دول بلجيكا وفرنسا.

وحول فوضى الفتاوى، قال إن فوضى الفتاوى فتح الباب أمام التفسيرات المتطرفة التي لا أساس لها في الإسلام، لأن أيا من هؤلاء المتطرفين لم يدرس الإسلام فى مؤسسة علمية إسلامية معترف بها، بل هم نتاج بيئات اعتمدت تفسيرات مشوهة ومضللة للإسلام بهدف تحقيق مكاسب سياسية بحتة ليس لها أي أساس ديني، مشيرا إلى أن هؤلاء المتطرفون يعتمدون المنهج الحرفي للنصوص الدينية دون التعمق في فهم معناها الحقيقي.

وأكد أن صناعة الفتوى واحدة من أجل المهام التي تقوم بها المؤسسات الدينية الرسمية المعتمدة مثل دار الإفتاء المصرية، والتي تهدف إلى فهم صحيح للعلاقة بين أحكام الإسلام والواقع المعاصر المتغير، في محاولة لتعليم المسلمين أحكام دينهم مع مراعاة الواقع المعاش للمسلمين في مختلف بقاع الأرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك