واقعة «العامل المصري» في الأردن تثير «عاصفة غضب».. ومحاولات رسمية لاحتواء الأزمة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واقعة «العامل المصري» في الأردن تثير «عاصفة غضب».. ومحاولات رسمية لاحتواء الأزمة

واقعة «العامل المصري» في الأردن
واقعة «العامل المصري» في الأردن
أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 4:26 م | آخر تحديث: الإثنين 5 أكتوبر 2015 - 6:41 م

أثار الفيديو الذي يظهر فيه الاعتداء على العامل المصري بأحد المطاعم في مدينة العقبة، خالد عثمان، من قبل نائب أردني، زيد الشوابكة، وشقيقة ومرافقيه، حالة من الغضب بين المصريين، فور انتشاره عبر صفحات مواقع التواصل، وطالبوا وزارة الخارجية، بالتحرك السريع لرد الاعتبار.

لم تتوقف ردود الأفعال الغاضبة من واقعة الاعتداء على العامل المصري من المصريين فقط بل امتدت لتشمل الأردنيين أنفسهم، الذين استنكروا ما فعله النائب الأردني، هو وشقيقه على المستويين الرسمي والشعبي، ودشن رواد «تويتر»، هاشتاج «#نايب_أردني_يضرب_عامل_مصري» للتنديد بالواقعة، ليتفاعل معه الأردنيون، الذين وجهوا اعتذارًا للعامل المصري عما بدر من «الشوابكة»، ورفاقه.

استنكار رسمي للحادث.. ومحاولة أردنية لاحتواء الأزمة

أدان جبالي المراغي، رئيس اتحاد عمال مصر، حادث الاعتداء، قائلا: «حزين على إهانة أي مواطن مصري في الخارج»، مضيفا أنه أرسل بيانًا عاجلا لاتحاد نقابات عمال الأردن، لاستنكار ما حدث، كما أرسل خاطبًا آخر للمستشار العمالي بسفارة مصر في الأردن للمطالبة بالعمل على أخذ حق العامل المصري.

وتابع خلال اتصال هاتفي لبرنامج «البيت بيتك»، المذاع على «Ten»، «أن لم يأخذ هذا العامل المصري حقه العادل وفقًا للقانون، فنحن مستعدين لتصعيد الموضوع لوزارة العمل الدولية، ولن نتخلى عنه».

فيما قال سفير مصر في الأردن، خالد ثروت، إن السفارة وكلت محاميًا للعامل المصري خالد عثمان، الذي تم الاعتداء عليه من جانب نائب أردني وشقيقه، مضيفا «لن نتركه وسندعمه حتى يأخذ حقه».
وأضاف «ثروت»، خلال اتصال هاتفي لـ«البيت بيتك»، أنه تواصل مع العامل المصري للاطمئنان عليه، وأكدت له وقوف السفارة بجانبه وأننا لن نقبل بالمساس بأي مصري في الأردن مهما كان.

كما أوضح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الخارجية المصرية تقدمت ببلاغ رسمي للسلطات الأردنية في واقعة الاعتداء على عامل مصري هناك من قبل أحد نواب البرلمان الأردني، وجاري متابعة البلاغ عن كثب.

وأضاف «أبو زيد»، خلال اتصال هاتفي لبرنامج «90 دقيقة» المذاع عبر «المحور»، أن السلطات الأردنية قالت: إنها «استدعت الحرس الشخصي للنائب الأردني المتهم بالاعتداء على العامل لمحاكمتهم على هذه الواقعة».

وفي أول تعليق رسمي أردني على واقعة الاعتداء، في مداخلة هاتفية لبرنامج «البيت بيتك»، على «Ten» ، قال أمين عام وزارة العمل الأردنية، حمادة أبو نجمة، إن «حادث الاعتداء المواطن المصري أمر مرفوض تمامًا على المستويين الرسمي والشعبي»، مضيفا «نؤكد على حرصنا على راحة المصريين المقيمين في الأدرن وأي ضيوف آخرين في بلادنا».

وأضاف أن «الحادث يستوجب الاعتذار للمعتدي عليه، وتعويضه، ومحاسبة المعتدين بشكل صارم وقاسي يردع كل من تسول له نفسه التعامل بهذا الأسلوب مع أي مواطن داخل الأردن».

فيما أعلن نائب رئيس البرلمان الأردني، أحمد الصفدي، أن «البرلمان سيتوجه بوفد لزيارة مصر قريبًا لتقديم اعتذار عن واقعة الاعتداء»، مؤكدا خلال مداخلة هاتفيه لبرنامج «العاشرة مساء»، على «دريم2»، أن حادث الاعتداء مرفوض على مستوى الشعب والحكومة الأردنية، وأن اعتذار النائب المتهم لا يكفي، وأن الواقعة تتطلب محاسبته ومعاقبته على ما فعله بحق العامل.

إعلاميون مصريون يشنون هجومًا عنيفًا على «الشوابكة»


وصف الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج «العاشرة مساء»، من اعتدوا على العامل المصري في الأردن بأنهم «بلطجية»، ويجب محاسبتهم في أقرب وقت، خاصة وأن الواقعة استفزت مشاعر جميع المصريين والأردنيين معا.

وقال الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي»، «الصفعة التي شاهدناها وقعت على وجه كل مواطن مصري، فالمصريين جميعًا يشعرون بالإهانة»، ووجه حديثه للعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، «يرضيك هذا يا جلالة الملك، يرضيك أن يعتدي نائب في برلمان بلدك على أحد رعاياك؟».

فيما طالب الإعلامي يوسف الحسيني، مقدم برنامج «السادة المحترمون»، الحكومة المصرية باسترداد حق العامل المصري، حفاظًا على كرامة جميع المصريين في الداخل والخارج.

ووجه الإعلامي محمد مصطفى شردي، مقدم برنامج «90 دقيقة»، التحية للإعلام الأردني الذي كشف الواقعة وتناولها إعلاميًا، وكشف الانتهاك الذي قام به النائب الأردني وحرسه الشخصي.

في محاولات للدفاع عن نفسه.. النائب الأردني: لم أعتدي عليه


نفى النائب الأردني زيد الشوابكة، في تصريحات صحفية، اعتدائه على أحد العمال المصريين في مطعم بالعقبة، موضحًا أن شقيقه هو من قام بالاعتداء أثناء مشادة مع العامل.

وقال «الشوابكة»، إن إهانة هذا المواطن تمثل إهانة له شخصيًا، مضيفًا «المواطن المصري أساء لشقيقي وصاحب المطعم أراد طرده من العمل ولكنني رفضت قطع رزقه»، على حد قوله.


وأوضح خلال اتصال هاتفي لبرنامج «العاشرة مساء» المذاع على «دريم2»، «أقسم بالله أنني ذهبت لفض الاشتباكات بين العامل وشقيقي، كما أنني صفعت شقيقي أمام موظفي المطعم ردًا على ما فعله بحق العامل المصري»، مؤكدًا أنها حادثة فردية ولم يكن يعلم بأن العامل مصري الجنسية.

وردًا على المطالبة باعتذاره، أوضح «الشوابكة»، أنه لم يتصرف بشكل يسيئ لمجلس النواب الأردني، حتى يعتذر، منوهًا بأنه حاول فض الاشتباك واحتواء الموقف بين شقيقه والعامل المصري.

وكان العامل المصري بأحد المطاعم في الأردن، خالد عثمان، قال إن نائب أردني وشقيقه بالمطعم الذي يعمل به، أعتدي عليه بعد تأخر الطعام الذي طلبه، مضيفا «النائب الأردني كان يشاهد اعتداء شقيقه علي دون أي تدخل من جانبه، وقال لي بعد ذلك (أمشي غور من قدامي، أنا هسفرك انت والمصريين اللي معاك)».

وتابع: «لم أرد على المعتدين وحاولت امتصاص ما حدث عشان لقمة العيش، هم استقووا علي واستضعفوني وقالوا لأنفسهم (هذا مصري ولن يستطيع فعل أي شيء)».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك