«الطيب» داعيًا العلماء للتجديد في الفكر والعلوم: سنة كونية حث عليها الإسلام - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الطيب» داعيًا العلماء للتجديد في الفكر والعلوم: سنة كونية حث عليها الإسلام

خالد موسى
نشر في: الخميس 5 نوفمبر 2015 - 3:04 م | آخر تحديث: الخميس 5 نوفمبر 2015 - 3:04 م

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن التجديد سنة كونية حث عليها الإسلام، داعيا علماء المسلمين إلى التجديد في الفكر والعلوم بما يواكب كل عصر.

جاء ذلك خلال لقاءه بالباحثين والباحثات المشاركين في دورة «تجديد الخطاب الديني» بمقر مشيخة الأزهر، اليوم الخميس، مشيرا إلى أنه "لكل عصر قضاياه ومشكلاته التي يجب معالجتها بما يتواءم مع طبيعة هذا العصر ويتوافق مع أصول وثوابت الدين الإسلامي.

وأضاف شيخ الأزهر، أن "الجمود آفة من أخطر الآفات التي يمكن أن تصيب أي أمة من الأمم فتكون سببا في تخلفها عن ركب الحضارة الإنسانية"، معربًا عن "سعادته بالنجاحات العلمية التي حققها الباحثون في دراسة أهم القضايا الشرعية في الفقه والعقيدة والحديث والتفسير واللغة العربية"، ومشيدا بالجهود التي بذلها القائمون على برنامج الدورة.

كما استمع الطيب إلى آراء الباحثين وملاحظاتهم حول المناهج التي طورها الأزهر بالنسبة للمرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية، ومقترحاتهم لتحديث العملية التعليمية، واستخدام أساليب حديثة ومبتكرة لتدريس المناهج الشرعية وكتب التراث الإسلامي.

يذكر أن، الدورة تم تنظيمها في رواق الجامع الأزهر، وحاضر فيها الدكتور محمود حمدي زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، والدكتور طه جابر العلواني رئيس جامعة قرطبة، وعدد من كبار علماء الأزهر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك