احتجاز اثنين من رجال نتنياهو فى قضية الغواصات الألمانية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 1:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

احتجاز اثنين من رجال نتنياهو فى قضية الغواصات الألمانية

كتبت ــ رباب عبدالرحمن
نشر في: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:35 م | آخر تحديث: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:35 م

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية صباح الأحد، شخصين مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأخضعتهما للتحقيق، فى قضية الغواصات الألمانية المعروفة باسم (القضية 3000).
وذكرت صحيفة «هاآرتس» العبرية، أن أحد المعتقلين هو دافيد شمرون، المحامى الخاص بنتنياهو، بالإضافة إلى شخصية مقربة جدا من نتنياهو، لم يذكر اسمها. وقال الموقع إن هناك «شبهات كبيرة بشأن تورطهما فى قضية فساد كبيرة، تتعلق بقضية الغواصات».
وتتركز قضية الغواصات حول صفقتين بين إسرائيل وشركة بناء السفن الألمانية «تيسينكروب» لشراء ثلاث غواصات وأربعة زوارق صواريخ لحماية منصات الغاز الطبيعى فى إسرائيل بتكلفة تقدر بنحو مليارى يورو (2.4 مليار دولار)، عام 2016، وفقا لصحيفة «هاآرتس».
وحسب ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية، فى يوليو الماضى وقع مايكل جانور، الوسيط فى الصفقة بين إسرائيل وثيسنكروب، على اتفاق.
وأضافت الصحيفة أن المحكمة أصدرت أمرا سريا بشأن شهادته، وقد تم القبض على جانور فى الجولة الأولى من الاعتقالات وأيضا شمرون وافريل بار يوسف، النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى.
ووفقا للصحيفة، ألقى القبض فى سبتمبر الماضى، على رامى طيب، المستشار الإعلامى لوزير الطاقة يوفال شتاينيتز، وديفيد شاران، رئيس مكتب نتنياهو السابق، للاشتباه فى تلقيهما رشاوى. كما اعتقل وزير الخارجية السابق، والذى يشغل حاليا منصب رئيس شركة كيرين هايسود المتحدة الإسرائيلىة، اليعازر ساندبرج، وقائد القوات المسلحة الإسرائيلية السابق شاى بروش، والمستشار الإعلامى تزاتشى ليبر، والمدير التنفيذى للعلاقات العامة ناتان مور، بعد ساعات من فتح القضية.
وكانت الحكومة الالمانية قد وافقت على مذكرة تفاهم لبيع ثلاث غواصات إلى إسرائيل فى أكتوبر الماضى، على الرغم من أن ألمانيا احتفظت بحقها فى وقف الصفقة وحتى إلغائها إذا كان التحقيق الذى يجرى حاليا فى إسرائيل فى أى لحظة كشف عن أن كبار المسئولين قاموا بالصفقة بصورة غير مشروعة.
وفى الـ 20 من الشهر الماضى، اشترطت الحكومة الألمانية، عدم وجود أى أدلة جنائية تثبت فساد مسئولين إسرائيلين فى مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لإتمام تسليم 3 غواصات محلية إلى تل أبيب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك