الخميس 23 نوفمبر 2017 1:04 م القاهرة القاهرة 20.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

فيديو.. زاهي حواس: فجوة هرم خوفو لا تعد كشفا أثريا

زاهي حواس
زاهي حواس
إيفون مدحت
نشر فى : الأحد 5 نوفمبر 2017 - 1:32 ص | آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2017 - 1:33 ص
قال زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، شكل لجنة برئاسته وعضوية 3 علماء آخرين متخصصين في عصر بناء الأهرامات، من ألمانيا وأمريكا والدنمارك؛ لبحث الفجوة الجديدة التي اكتشفها الفريق البحثي الذي يعمل في مشروع «Scan Pyramids»، بهرم «خوفو».

وأوضح «حواس»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مع الإعلامية لميس الحديدي، أمس السبت، أن ذلك لا يعد كشفًا أثريًا، نظرًا أنه لم يحدد بعد ماهية هذه الفجوة، حيث إن الهرم مليء بالفجوات الخاصة ببناء الهرم.

وأضاف أنه يجب أن تدرك البعثة التي أعدت ذلك كشفًا، والناس جميعًا، كيف بني الهرم، متابعًا: «الهرم بني على قاعدة من الصخر طولها 8 أمتار، المصري القديم، وضع فوقها أحجار كبيرة وضخمة، عشان يبني البهو العظيم، لازم يسيب فجوات ضخمة، لذلك هذا لا يعتبر كشف جديد، هو فقط تأكيد لما قولناه من قبل بأن الهرم مليء بالفجوات الطبيعية التي تخص البناء».

وأكمل أنه يجب ألا تتسرع البعثة، وأن تعود مجددًا إلى مصر لاستكمال بحثها، وإجراء مزيد من الدراسات حتى تتمكن من تقديم تقدير علمي كامل للأمر، مستطردًا أنه يستكشف خبايا هرم «خوفو» منذ 50 عامًا، لكنه مازال مليء بالأسرار.

وتابع أن هذه الفجوات تحدث عنها عالم الآثار الألماني، ديتر آرنولد، في كتابه «Buildin in Egypt»، الذي صدر منذ 20 عامًا، وقال في الصفحات من 179 حتى 181، إنه حتى يتم بناء البهو العظيم يجب أن يكون هناك فجوات ضخمة، مثل التي تم العثور عليها خلال الـ50 عامًا الماضية.




شارك بتعليقك