الأب رفيق جريش: هناك حركة تجديد للانفتاح فى السعودية يقودها ولى العهد - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأب رفيق جريش: هناك حركة تجديد للانفتاح فى السعودية يقودها ولى العهد

كتب ــ أحمد بدراوى
نشر في: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:32 م | آخر تحديث: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:32 م

قال المتحدث الرسمى للكنيسة الكاثوليكية فى مصر الأب رفيق جريش لـ«الشروق»، إن زيارة الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمى للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، ومستشار الديوان الملكى السعودى، فيصل بن عبدالرحمن بن معمر فى الهيئة القبطية الإنجيلية مساء السبت، تعطى أمل مهم فى المملكة بين رجال الفكر والثقافة فى مصر، مضيفا أنه رجل لمست منه أنه مستنير ومنفتح على الآخر.
وأضاف: «تطور السعودية مهم لأن أهم دولة فى الوطن العربى الإسلامى بعد مصر، وهناك حركة تجديد وحركة شبابية لانتقال السعودية من التطرف للانفتاح، ونحن نشجع السعودية على الانفتاح الذى لن يستكمل بين يوم وليلة فى تغير يقود ولى العهد».
ورأى كمال مغيث الخبير التربوى لـ«الشروق»، أن الحوار مهم لكنه شكلى ويجب أن ينطلق من مرحلة الحوار للتنفيذ.
إضافة إلى ذلك، التقى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بفيصل وتحدثا عن التعايش والسلام بين البشر، واستعرض مجهودات دار الإفتاء، وأكد بن معمر أن المركز يسعى لمناهضة العنف باسم الدين ويسعى لتعزيز ثقافة الحوار بين الأديان.
وكان قد قال بن معمر فى لقاء الهيئة الإنجيلية: إن التغييرات فى السعودية من داخل المجتمع وغير مستوردة وعلى السعوديين مواكبة التغييرات».
وأشار، نحتاج لتسويق دعوة الرئيس المصرى عن تجديد الخطاب الدينى، ولدينا برامج مشتركة مثلا عن الحوار مع الشيعة، لكن للأسف النظام الإيرانى لا يريد الحوار.
وعن بناء الكنائس فى السعودية، قال بن معمر: إنه أمر داخلى متروك لتوضيح الحكم الشرعى، لكن علماء السعودية راغبون فى التواصل مع الآخر من أصحاب الديانات الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك