«جلوبال تليكوم» تمد أجل سداد قرض بـ200 مليون دولار حتى 15 ديسمبر - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جلوبال تليكوم» تمد أجل سداد قرض بـ200 مليون دولار حتى 15 ديسمبر

كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 11:12 ص | آخر تحديث: الأحد 5 نوفمبر 2017 - 11:12 ص

حصلت شركة جلوبال تليكوم على موافقة سيتى بنك و«آى جى بنك» لمد أجل القرض الذى حصلت عليه الشركة مطلع العام الجارى والذى تبلغ قيمته 200 مليون دولار ومدته 6 شهور ليتم سداده بشكل نهائى فى 15 ديسمبر القادم.
وقالت مصادر قريبة من الشركة لـ (مال وأعمال ــ الشروق) إن الشركة حصلت على الموافقة منتصف يوليو الماضى وتم رفع سعر الفائدة على القرض من 4 إلى 5%.
وكانت الشركة أبرمت عقد قرض بقيمة 200 مليون دولار (3.7 مليار جنيه)، بدون ضمانات، مع سيتى بنك و«آى جى بنك»، لتمويل برنامج شراء أسهم الخزينة فى فبراير الماضى.
وقالت الشركة وقتها إنها اتفقت على المدة المبدئية لعقد القرض عند 6 أشهر، على أن يكون سعر الفائدة 4%. وأوضحت تيلكوم القابضة أن عقد القرض أُبرم مع شركتين تابعتين لها بصفتهما ضامنين، وهما كو يونيكاشنز باكستان ليمتد شرز توتيليكوم فين ليمتد.
وعلى جانب آخر، يناقش مجلس إدارة الشركة الاسبوع الجارى نتائج أعمال الشركة عن الفترة المنتهية فى سبتمبر 2017.
كانت القوائم المالية لجلوبال تليكوم أظهرت خلال الربع الثانى من 2017 ارتفاع أرباحها بنسبة 32% إلى 35.1 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 26.5 مليون دولار على أساس سنوى.
وارتفعت إيرادات الشركة من الخدمات خلال الربع الثانى من 2017، إلى 731.6 مليون دولار، مقابل إيرادات بلغت 669.3 مليون دولار.
وتراجعت أرباح الشركة خلال النصف الأول من 2017 إلى 36.3 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 114 مليون دولار بالنصف المقارن من العام الماضى. وانخفضت خسائر الشركة المستقلة خلال النصف الأول من العام الجارى إلى 59.4 مليون دولار، مقابل خسائر بلغت 67.4 مليون دولار بالنصف المقارن من 2016.
وكانت شركتا جلوبال تليكوم القابضة «جى تى أتش»، و«فيون» «فيون إل تى دى»، ابرمتا اتفاقية تتعلق بشركتيهما التابعتين فى باكستان «جاز»؛ لبيع نشاط الأبراج المملوك لهما مقابل 940 مليون دولار (98.7 مليار روبية باكستانية)، بحيث تكون خاضعة للتعديلات. وأوضحت جلوبال تليكوم مؤخرا أن «جاز» ستبيع أبراج ديودار المُنفذ عليها الصفقة إلى شركة تانزنيت تاور ليمتد المملوكة لشركة «إيدوتكو جروب ــ إس دى أن بى إتش دى» وشركة «داوود هيركليز كوربوراشين».
وتمتلك أبراج ديودار محفظة تتضمن 13 ألفا من أبراج الاتصالات السلكية واللاسلكية.
ولفتت جلوبال تليكوم إلى أنه عند إنهاء الصفقة ستقوم شركة الأبراج بإبرام اتفاقية خدمات رئيسية مع «جاز» بمدة أصلية 12 سنة قابلة للتجديد، بناءً على السلطة التقديرية للأخيرة لـ 3 مدد على التوالى كل منها 5 سنوات.
من جانبه قال الرئيس التنفيذى لشركة «فيون» جون ايف شارلييه، إن الصفقة ذات قيمة تراكمية عالية لنا ولجى تى إتش وليست تنفيذا آخر لاستراتيجية فيون فى تخفيض الأصول. وأن الصفقة ستكون على أساس نقدى دون أى ديون، وسيتم استخدام حصيلة الصفقة فى الأغراض التجارية العامة لـ«جاز»، وسداد نسبة من ديونها، إضافة لتمويل الطيف الممنوح منذ فترة قريبة.
وفيما يتعلق بطرق سداد قيمة الصفقة المبرمة، من المتوقع تسلّم 666 مليون دولار من 760 مليون دولار بعد انهاء الاتفاقية، وسيتم سداد المبلغ المتبقى خلال 12 شهرا بعد ذلك.
ويشترط اتمام الصفقة، استيفاء أو التنازل عن تسلّم الموافقات التنظيمية، المتوقع الحصول عليها قبل انتهاء 2017.
ومن المقرر أن تكون حصة «جى تى إتش» فى «جاز» نحو 83% بعد إتمام الصفقة، وفق البيان.
وتمتلك فيون 57.7% من أسهم «جى تى إتش»، وتعمل الأخيرة فى مجال شبكات الهواتف فى دول: باكستان، والجزائر، وبنجلادش.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك