باريس تحذر من خطر تدفق الجهاديين إلى ليبيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باريس تحذر من خطر تدفق الجهاديين إلى ليبيا

وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان
وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان
باريس - الفرنسية
نشر في: السبت 5 ديسمبر 2015 - 2:11 م | آخر تحديث: السبت 5 ديسمبر 2015 - 2:11 م

حذر وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان، الجمعة، من خطر تدفق مقاتلي تنظيم داعش الجهادي إلى ليبيا، لكنه استبعد في الوقت نفسه التدخل عسكريا في هذا البلد.

وقال لودريان، في مقابلة مع أسبوعية «جون أفريك» تنشر الأحد: "نرى جهاديين أجانب يصلون إلى منطقة سرت (شمال ليبيا) وهم، إذا نجحت عملياتنا في سوريا والعراق في تقليص مساحة الأراضي الخاضعة لسيطرة داعش، يمكن أن يصبحوا غدا أكثر بكثير".

وأضاف: "هذا خطر هائل، ولهذا السبب يجب قطعا على الليبيين أن يتفقوا في ما بينهم" لوضع حد للحرب الأهلية الدائرة في هذا البلد.

وإذ لفت الوزير الفرنسي إلى تمدد التنظيم الجهادي نحو جنوب ليبيا، أعرب لودريان عن قلقه أيضا من خطر اتصال هؤلاء الجهاديين بجهاديي جماعة بوكو حرام النيجيرية.

وأوضح أنه في سبيل منع حصول هذا الاتصال يتعين على برلماني طرابلس وطبرق (شرق) اللذين يتنازعان السلطة في ليبيا التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة واحدة يعترف بها الجميع.

وتابع: "إذا جمعنا قوات طرابلس إلى ميليشيات طبرق فإن داعش لا يعود ذا وزن"، مطالبا أيضا الجزائر ومصر، القوتين الاقليميتين الوازنتين، بضرورة "التوافق" للضغط على طرفي النزاع.

بالمقابل، أكد لودريان أن بلاده ترفض التدخل عسكريا ضد الجهاديين في ليبيا إذا لم يحصل اتفاق بين الفرقاء الليبيين.

كانت الرئاسة الفرنسية، أعلنت الجمعة أن الجيش الفرنسي بطلعات استطلاع فوق ليبيا الشهر الماضي وخصوصا فوق معقل تنظيم داعش في سرت، ويعتزم تنفيذ طلعات أخرى.

ويتخوف الغربيون من تصاعد نفوذ تنظيم داعش في ليبيا، ما يهدد أوروبا وإفريقيا بشكل مباشر لكنهم يستبعدون حاليا أي تدخل في هذا البلد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك