تجربة دواء جديد يعيد العجوز لسن الـ50 - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجربة دواء جديد يعيد العجوز لسن الـ50


نشر في: السبت 5 ديسمبر 2015 - 2:20 م | آخر تحديث: السبت 5 ديسمبر 2015 - 2:20 م

هل تتخيل أن بإمكانك أن تتناول قرص دواء يطيل عمرك لـ120 عاما أو يخفى تجاعيد وجهك ويعيدك لفترة الشباب، هذا ما يسعى إليه مجموعة من العلماء، محاولين اختراع دواء جديد مصنوع من مادة ميتفورمين metformin التى تستخدم فى إطالة عمر الحيوانات، وينوى العلماء اختبارها على البشر.

تعتبر «المتفورمين» من المواد الأكثر استخداما فى إنتاج المستحضرات الطبية التى تعالج مرض السكرى، حيث ترفع نسبة الأكسجين فى أنسجة الخلايا مما يزيد من متانتها وإطالة عمرها.
ويقول العلماء، إن الشخص الذى سيستخدم هذا الدواء وهو فى عمر 70 سنة، سيشعر بأن عمره لا يزيد عن 50 سنة.
لذلك إذا نجحت اختبارات العقار على البشر سيكون هذا اختراقا هائلا فى علم الشيخوخة. أى أن الأطباء سيتركون عملهم فى علاج أمراض مثل السرطان والسكرى وسيركزون على علاج شيخوخة الجسم.

يوضح الدكتور غوردون ليتغو، المشرف على البحث بإحدى جامعات بريطانيا، أنه إذا ركزنا على تبطؤ الشيخوخة، فإننا فى الوقت نفسه نؤخر الإصابة بعدد من أمراض الشيخوخة. معتبرا أن هذا لثورة حقيقية.
وحسب ما أعلنه العلماء ستبدأ الاختبارات فى بداية 2016 فى الولايات المتحدة، موضحين أن ما ينتظرونه هو مصدر لتمويل العملية لاختباره على 3000 متطوع أعمارهم 70ــ80 سنة، يعانون من أمراض الشيخوخة واحتمال إصابتهم بالسرطان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك