مرصد الأزهر: داعش استهدف 20 دولة ونفذ 83 هجوما إرهابيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مرصد الأزهر: داعش استهدف 20 دولة ونفذ 83 هجوما إرهابيا

داعش
داعش
كتب – خالد موسى
نشر في: السبت 5 ديسمبر 2015 - 12:38 م | آخر تحديث: السبت 5 ديسمبر 2015 - 12:38 م

كشف مرصد الأزهر، في تقرير صادر حديثا عن دراسات احصائية لاعتداءات داعش حول العالم، أن التنظيم استهدف 20 دولة ونفذ أكثر من 83 هجوما إرهابيا، وانضمت إليه جماعات في 10 دول.

كما كشف تركيز التنظيم الإرهابي الهجوم في الآونة الأخيرة على المساجد، حيث وصل لـ18 اعتداء على المساجد منها الذي تم هدمه بالكامل.

وأضاف التقرير، الذي نشره الموقع الرسمي لمرصد الأزهر، أن الستة أشهر التي تلت إعلان الخلافة المزعومة لداعش قد شهدت عمليات أسر متكررة، مع قليل من الهجمات داخل الدول الغربية، وأن عام 2015 قد شهد انخفاضا في احتجاز الرهائن وتصاعدا في التفجيرات الانتحارية.

وأشار إلى رصد تطور في العمليات الإرهابية من حيث المكان، لافتا إلى "التحول من الإعدام في الصحراء إلى التفجيرات داخل الأحياء العامة".

وعن الأيام المخصصة والأشخاص والأماكن المستهدفة، أكد المرصد في تقريره أن يوم الجمعة هو الأعلى من حيث معدل تنفيذ الهجمات، وذلك لاستهداف أكبر عدد من المسلمين أثناء الصلاة بالمساجد.

وأوضح التقرير أن "فرع داعش في إفريقيا، وهي جماعة بوكو حرام، تستهدف المساجد الكاميرونية والنيجيرية، وبررت هجماتها بتواطؤ الشخصيات الإسلامية في هذه الدول مع السلطة غير الشرعية من وجهة نظرها، كما تستهدف الهجمات في غرب إفريقيا مقار الطرق الصوفية.

وذكر المرصد في رسم بياني مرفق بالدراسة حول داعش، أن الهجمات التي نفذت يوم الجمعة أكثر من 22 هجوما إرهابيا، يليه الأربعاء بـ14 هجوما، ثم السبت بـ12 هجوما، وباقي أيام الأسبوع من 9 إلى عشر عمليات إرهابية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك