مفردات غذائية| فيتواستيروجين.. الهورمونات النباتية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مفردات غذائية| فيتواستيروجين.. الهورمونات النباتية


نشر في: السبت 5 ديسمبر 2015 - 1:07 م | آخر تحديث: السبت 5 ديسمبر 2015 - 1:07 م

الفيتو استيروجينات (Phytoestrogens) هى مجموعة من المواد العضوية والكيماوية توجد فى النباتات يمكنها أن تتحول فى أمعاء الإنسان لمواد أخرى مختلفة فى طبيعتها تحاكى طبيعة الهورمونات بل ولها بعض من تأثيرات هورمون الاستروجين الأنثوى. تتحدث الدراسات الحديثة عن آثار للفيتواستيروجينات قد تلعب دورا مهما فى الحماية من السرطانات التى لها علاقة بالهورمونات (الثدى والرحم) أيضا الوقاية من أمراض الشرايين وهشاشة العظام. لكن الأمر المؤكد أنها تلعب دورا مهما فى تقليل الأعراض التى تصاحب فترة انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة.

• تتعدد أنواع الفيتواستيروجين ومصادرها ومنها:
ــ ليجانن (Lignans) تلك المجموعة التى تتوافر فى الحبوب خاصة مثل بذور الكتان (الزيت الحار) وبذور السمسم والحبوب الكاملة ومعظم الخضراوات.

ــ الفيتوستيرول (Phtostetrol) هو الاسم الذى يطلق على مجموعتين مندمجتين معا Sterol and Stanole فى صورة تكاد تطابق فى تركيبها تركيب الكولستيرول، تحل الفيتوسيترول محل الكولستيرول فى مواقع امتصاصه وتزاحمه فى الوصول إليها فى الأمعاء الأمر الذى يعوق امتصاصه فيخرج على حاله من الأمعاء فى البراز مستويات أقل من الكولستيرول فى الدم تعنى بالطبع حماية أفضل لصحة الشرايين. يوجد بكثرة فى الزيوت كالذرة والزيتون أيضا براعم القمح.

ــ ريزفيراترول (Resveratrol) أحد مضادات الأكسدة القوية التى تعرف بتأثيرها على سيولة الدم فتعد مقاوما طبيعيا لتجلط الدم الأمر الذى يساعد على عدم تكون الجلطات مختلفة التأثير فى شرايين القلب والمخ عامة.

توجد بكثرة فى أنواع العنب المختلفة خاصة الأحمر أيضا فى التوت البرى والبلوبيرى والكرانبرى وما شابهها من الفواكه الملونة الصغيرة.

نظرا لفوائد الفيتواستيروجين العديدة فإن اختيارها أمر يثرى الغذاء ويعد إضافة صحية لما نأكل فى وجود باكتيريا الأمعاء المفيدة التى تعاون على تخليقها فى الأمعاء. الحرص على تناول اللبن الرايب والزبادى معها والألياف وقدر كاف من الكربوهيدرات (المواد النشوية) أمر لازم للحصول عليها. من المنطقى أيضا أن ندرك أن المضادات الحيوية التى تقتل الباكتيريا الحميدة تتسبب أيضا فى توقف إنتاج الفيتواستروجينات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك