أهم 8 حقائق عن «الرضاعة الطبيعية» للأم ووليدها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أهم 8 حقائق عن «الرضاعة الطبيعية» للأم ووليدها

تعبيرية
تعبيرية
دينا صالح
نشر في: الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 5:08 م | آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 5:08 م
يعتبر لبن الأم الغذاء المثالي للأطفال، لتوفيره جميع العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها نمو الرضيع، خاصة في الستة أشهر الأولى من عمر المولود بدون إضافات خارجية .

تجيب الدكتورة دعاء يوسف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة عن بعض الحقائق الهامة عن مرحلة الرضاعة الطبيعية للأم ووليدها.

– متي تبدأ الأم الاستعداد للرضاعة الطبيبعية ؟

يجب أن تهيأ الأم نفسها لمرحلة الرضاعة الطبيعية ابتداءً من الشهر الثامن للحمل وذلك بعمل مساج لحلمة الصدر، حيث في كثير من الأحيان وخاصة في الولادة الأولى قد تتعطل الرضاعة الطبيعية لعدم جاهزية الصدر للرضاعة.

– هل هناك أطعمة يجب على الأم تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

هناك ممنوعات أثناء الرضاعة وأهمها الكافيين والمواد الحافظة والأكلات التي تسبب الانتفاخ كالكرنب والقرنبيط والقلقاس والبصل بكثرة والثوم، كما يحذر على الأم المرضع أن تتناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب لما في ذلك من تأثير على الطفل ، كما يحذر عليها التدخين.

- ماهي الحالات التي نلجأ فيها لاستخدام اللبن الصناعي؟

- أهم هذه الحالات غياب الأم أو الأم التي تعاني من أمراض معدية كالدرن مثلاً أو الأم التي تتعاطي أدوية مضرة للطفل مثل عقاقير الجهاز العصبي وأدويه التشنجات.

كما يمكن اللجوء إلي اللبن الصناعي في حالة عدم كفاية لبن الأم للتوأم، وقد نستخدمه في حالة استمرار الصفرا الفسيولوجية لكثر من 40 يوم ويكون استعمال اللبن الخارجي لمدة 48 ساعة فقط .

- هل تختلف كثافة اللبن من أم لأخري؟

سبحان الله الخالق العظيم فلا يوجد لبن خفيف أو غير مغذي ولبن آخر كثيف، ولكن ممكن أن نلحظ نقص بكمية اللبن عند الأم وقد يكون ذلك لأسباب ترجع في الأغلب لسوء تغذية الأم أو نقص السوائل أو تعاطي أدويه مضادات حيوية أو مسكنات لفترة طويلة وقد تؤدي قلة النوم أيضا إلى نقص كمية اللبن .

– في حالة اللجوء للبن الصناعي هل هناك أنواع أفضل من الأخري؟

بالطبع هناك اختلافات في تركيبة الألبان عن بعضها مع اشتراك أغلبها في التركيبة الأساسية ويتم اختيار اللبن الخارجي بحسب كل حالة فهناك مثلا ألبان مدعمة بالحديد أكثر من غيرها، وهناك المدعم بخمائر هاضمة كما أن هناك ألبان مصنوعة من فول الصويا والتي نلجأ لها في حالات حساسية الألبان فقط.

– هل هناك عدد محدد لرضعات الطفل؟

يختلف عدد الرضعات من عمر لأخر ففي أول شهر تكون الرضعات متقاربة حيث تكون كمية اللبن وقوة الرضاعة ضعيفة نوعا ما، ومع العمر تتباعد مسافات الرضاعة لزيادة كمية اللبن وقدرة الطفل على الرضاعة.

- ما هو الوضع السليم لجلوس الأم ورضيعها أثناء الرضاعة؟

يفضل أن تكون الأم جالسة بوضع مريح مع سند الذراع بمسند والظهر أيضا، ثم يتم عمل مساج للصدر حتي ظهور أول نقطة لبن.

تكون الرضاعة من 10 إلي 15 دقيقة من كل صدر ويجب التأكيد على أن يكون الطفل بوضع ارتفاع الرأس 45 درجة وذلك لتجنب التهابات الأذن الوسطي.

ويجب التكريع بعد كل رضعة وذلك ببضعة خبطات على ظهر الطفل في الوضع قائماً أو وضعه على حجر الأم على البطن مع الخبط على الظهر حتي خروج الهواء.

- كيف أعرف أن الطفل شبع؟

الطفل الشبعان ينام بعد الرضاعة بهدوء ومع متابعة الوزن وساعات النوم نستطيع الحكم على كفاءة الرضاعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك