الدولة تقطع طريق «ساويرس» للهيمنة على نشاط بنوك الاستثمار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التجارى الدولى» يمنح «الأهلى» أسبوعا لتقديم عرض شراء رسمى

الدولة تقطع طريق «ساويرس» للهيمنة على نشاط بنوك الاستثمار

كتب ــ محمد مكى:
نشر في: السبت 6 فبراير 2016 - 6:21 م | آخر تحديث: السبت 6 فبراير 2016 - 6:21 م

كشفت مصادر رفيعة المستوى لـ«مال وأعمال - الشروق» أن العرض الذى تقدم به البنك الأهلى المصرى من خلال شركة الأهلى كابيتال الذراع الاستثمارية لأكبر بنك فى السوق، نهاية الأسبوع الماضى لشراء كامل أسهم شركة «سى.آى كابيتال» المملوكة للبنك التجارى الدولى أكبر بنك خاص فى مصر، يهدف إلى تعزيز حصة الدولة فى بنوك الاستثمار، ويقطع الطريق أمام احتكار شركة واحدة لهذا النشاط. وقال مصدر مطلع على الصفقة إن عرض البنك الأهلى المصرى لم يتضمن أية تفاصيل خاصة بالشراء، ولم يحدد سعر للصفقة، وحسب المصدر لا يترتب على ذلك إعطاء «الأهلى» بيانات ومعلومات تسبق العرض الفنى النافى للجهالة، وأكد المصدر أن التجارى الدولى منح فرصة لمدة أسبوع تنتهى الأحد المقبل للبنك الحكومى، للتقدم بعرض شراء رسمى واضح على أن يتضمن السعر المقترح للصفقة.


ولم يوضح المصدر أسباب إقدام البنك الأهلى المصرى على تلك الخطوة رغم مرور عدة أسابيع على إعلان شركة أوراسكوم للاتصالات رغبتها فى شراء شركة سى أى كابيتال، مشيرا إلى ان أوراسكوم قطعت شوطا فى اتمام الصفقة، والتى من المتوقع أن تبلغ قيمتها نحو مليار جنيه.
قال البنك التجارى الدولى، فى بيان له، إنه تسلم خطابا من شركة «الأهلى كابيتال» بإبداء رغبتهم فقط فى الاستحواذ على شركة «سى.آى.كابيتال» والمملوكة بالكامل للبنك التجارى الدولى، دون تقديم عرض غير ملزم للشراء، وأوضح البنك لشركة الأهلى كابيتال، بضرورة دعم رغبتهم فى الشراء بعرض مالى غير ملزم، والتوقيع على اتفاقية «سرية تبادل المعلومات» حتى يتسنى للبنك عرض الأمر داخليا للقرار بشأنه، قبل السماح بإجراءات الفحص النافى للجهالة، وفقا للأعراف التى تحكم تلك الصفقات.


ويخطط التجارى الدولى حسب المصدر لاستعمال العائد من الصفقة فى زيادة قاعدته الراسمالية، ومن ثما زيادة المتعاملين، وتوسيع نشاطه فى النجوع والقرى والمدن المختلفة، واستهداف المشروعات المتوسطة والصغيرة خلال السنوات المقبلة. «السعر فقط من يحكم اتمام الصفقة لأى من الطرفين، وأن تخارج التجارى الدولى من نشاط التأمين فى السابق وبيع سى أى كابيتال، الهدف منه توفير سيولة تساعد فى تنفيذ خطط البنك»، تبعا للمصدر. وقال مصدر آخر مطلع على تفاصيل الصفقة، إن إعلان الأهلى المصرى، يقطع الطريق على رجل الأعمال نجيب ساويرس للتوسع فى نشاط بنوك الاستثمار، بعد استحواذ تحالف أوراسكوم للاتصالات وشركة «أكت فاينانشيال» على بلتون المالية بنحو 650 مليون جنيه فى نوفمبر الماضى.


ويسعى ساويرس لإنشاء بنك استثمار إقليمى يبدأ بعملية الدمج المزمعة لـ«بلتون» و«سى أى كابيتال»، للمنافسة فى أسواق الخليج كمرحلة أولى من خطته التوسعية التى تستهدف أيضا التوسع فى خدمات تكنولوجيا المعلومات بأوروبا، مستغلا الإمكانات المالية القوية لـ«أوراسكوم للاتصالات»، التى تسعى لرفع رأسمال الكيان بعد الصفقة لتمويل تلك التوسعات.


وأشار المصدر إلى أن عرض الأهلى يطرح سؤالا مشروعا هل الدولة مع الخصخصة وزيادة حصة رجال الاعمال، أما مع القطاع العام..


كان الدولة قد اعلنت ان هناك اتجاه لطرح حصة تصل إلى 20% من ملكيتها فى بنكين تابعين لها من غير «الأهلى ومصر».

وتأسست الأهلى كابيتال فى يونيو 2008 كذراع استثمارية للبنك الأهلى برأسمال مرخص 40 مليار جنيه ورأسمال مدفوع خمسة مليارات جنيه. وأضاف المصدر أن هدف الأهلى كابيتال من الاستحواذ على سى.آى كابيتال هو التوسع فى مجال بنوك الاستثمار.

فى سياق متصل قالت مصادر مصرفية مطلعة لـ«مال وأعمال»: إن بنكا حكوميا كبيرا يعكف على ترتيب قرض بقيمة مليار جنيه لصالح «ساويرس» لتمويل استحواذه على «سى أى كابتال» ومتوقع تراجعه عن اتمام التمويل فى ضوء التطورات، التى شهدتها الصفقة نهاية الأسبوع الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك