الجمعة 19 أكتوبر 2018 1:40 ص القاهرة القاهرة 23.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

دراسة صينية: الشاى الساخن يزيد إصابة المدخنين بسرطان المرىء


نشر فى : الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 7:28 م | آخر تحديث : الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 7:28 م

حذرت دراسة صينية المدخنين والمدمنين على تعاطى الكحول من تناول الشاى وهو ساخن جدا لأنه يمكن أن يزيد خطر إصابتهم بسرطان المرىء.

وأوضحت الدراسة التى أجراها باحثون من «مؤسسة العلوم الطبيعية الوطنية الصينية»، ونشروا نتائجها، اليوم، أن سرطان المرىء مرتبط بشكل عام بتعاطى الكحول والتدخين، لكن احتمالية إصابة الشخص بالمرض ستتضاعف 5 مرات إذا ما تناول الشاى الساخن جدًا مع مشروب كحولى، وستتضاعف مرة واحدة إذا ما تناوله أثناء التدخين.

وفى دراسة هى الأكبر من نوعها، بحسب ما نقلت صحيفة «ديلى تلجراف البريطانية»، اليوم، تابع الباحثون أكثر من 456 ألف شخص فى الصين تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عامًا، لفترة امتدت إلى 9 سنوات ونصف. وطلب الباحثون من المشاركين الذين شربوا الشاى أسبوعيا وصف درجة الحرارة بالـ«دافئة» أو الـ«ساخنة» أو الـ«ساخنة جدا» بالإضافة إلى عاداتهم مع التدخين وشرب الكحول، وخلال فترة الدراسة أصيب حوالى 1700 شخص بسرطان المرىء.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون التبغ أو يشربون الكحول، وكلاهما معروف أنه يسبب سرطان المرىء، فإن شرب الشاى «الساخن» أو «الساخن جدا» يجعل من خطر الإصابة بسرطان المرىء أعلى من ذلك.

وقال لجون لف، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوى فى جامعة بكين، وقائد فريق البحث إن «تناول الشاى الساخن ساهم فى الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يدخنون ويتعاطون الكحول بشكل مفرط». لكنه أضاف أن تناول الشاى الحار أو الساخن جدا، لم يكن بحد ذاته مؤشرا على سرطان المرىء، لكن الخطر ظهر فقط لدى من يدخنون السجائر أو يتعاطون الكحول.

وأشار إلى أن «الامتناع عن تناول الشاى الساخن قد يكون مفيدًا لمنع الإصابة بسرطان المرىء بين الأشخاص الذين يتعاطون الكحول أو يدخنون بشكل مفرط».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك