مشروع يهودي لإقامة «تلفريك» فوق القدس القديمة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مشروع يهودي لإقامة «تلفريك» فوق القدس القديمة

مشروع يهودي لإقامة «تلفريك» فوق القدس القديمة
مشروع يهودي لإقامة «تلفريك» فوق القدس القديمة
القدس - أ ش أ
نشر في: الجمعة 6 مارس 2015 - 10:32 ص | آخر تحديث: الجمعة 6 مارس 2015 - 10:32 ص

كشفت مصادر إسرائيلية، أن بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة جددت مشروعًا قديمًا مثيرًا للجدل يتضمن إقامة "تلفريك" فوق البلدة القديمة من القدس المحتلة على مشارف المسجد الأقصى المبارك بالتعاون مع الجمعية الاستيطانية "العاد".

ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر، اليوم، أن الخطة التي لم تنل المصادقة النهائية حتى الآن تقضى بإقامة أربع محطات تفصل الواحدة منها عن الأخرى مسافة قصيرة في أماكن "حساسة" من الناحية الدينية، كما سيجري نصب عشرات الأعمدة الضخمة التي ستقسم "الحوض المقدس" للمدينة العتيقة إلى نصفين، الأمر الذي وصفه أحد الخبراء اليهود في شؤون القدس "بتغيير هوية المدينة التاريخية".

وأشارت الصحيفة، إلى أن عددًا من المساحين والمختصين بعمليات التخطيط ترددوا خلال الأشهر الماضية أكثر من مرة على ساحة كنيسة "القديس بطرس" الأنجليكانية بالقدس بهدف دراسة المكان وتحديد أفضل موقع لنصب عمود هائل لحمل "التلفريك" الذي سينقل الناس من هناك إلى ساحة البراق والبلدة القديمة وجبل الزيتون.

ووضع "المساحون" عدة نقاط وحددوا عددًا من الأشجار الواجب قطعها، الأمر الذي أزعج رجال الكنيسة بشدة، حسب تعبير الصحيفة.

ووفقا لـ"هآرتس"، دفعت بلدية الاحتلال بالمشروع المثير على مدى العام الماضي قدمًا دون إثارة انتباه أحد ولأجل هذه الغاية اتصلت مع شركة فرنسية متخصصة، التي بدأت بدورها بفحص خط سير القطار وتكاليفه وجدواه، حيث تعتبر من أقوى الشركات العالمية المتخصصة في إقامة القطارات الجوية.

وأوضحت الصحيفة، أن بلدية الاحتلال في القدس ستكشف النقاب عن مخططها التهويدي في مؤتمر صحفي، خلال الأسبوعين القادمين.

وسبق لرئيس بلدية الاحتلال "نير بركات" أن أعلن قبل عامين عن نيته تشييد "التلفريك" خلال عامين، لكن المشروع تأجل بسبب ضغوط سياسية ومشاكل في التخطيط .

بدوره،استنكر نائب محافظ القدس عبدالله صيام، قيام سلطات الاحتلال والجمعيات الاستيطانية "بزرع أجسام غريبة" في سماء مدينة القدس، وتهدف بشكل رئيسي لتغيير الآثار العربية والإسلامية في المدينة المقدسة.

وقال صيام، في تصريحات صحفية اليوم، إن مشروع"التلفريك" هو اعتداء على الإرث الثقافي والحضاري، وتغيير للطابع التاريخي للقدس ويخدم أهداف الاحتلال بتهويد وأسرلة المدينة.

وأضاف أن إسرائيل تسابق الزمن تحت مسميات تهويدية مختلفة كالتطوير السياحي وحدائق عامة على حساب الوجود العربي للمدينة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك