• أعداد جريدة الشروق

  • السبت 20 ديسمبر 2014
  • 4:21 م القاهرة
  • القاهرة 20°

بوابة الشروق

بنك مصر يبيع حصته في «سوسيتيه» لقطر الوطني.. وينتظر بيع 4% في باريبا


محمد عباس فايدمحمد عباس فايد
نشر فى : السبت 6 أبريل 2013 - 11:25 م | آخر تحديث : السبت 6 أبريل 2013 - 11:25 م
كتب ــ محمد مكى

باع بنك مصر، ثاني أكبر البنوك العاملة في السوق، حصته البالغة 4% من إجمالي الأسهم الحرة في بنك الأهلي سوسيتيه جنرال، المستحوذ عليه من قبل قطر الوطني قبل أسبوع ــ تبعًا لمحمد عباس فايد نائب رئيس بنك مصر.

 

وقال فايد لـ«الشروق» إنَّ المصرف باع تلك الحصة ضمن العرض المقدم من قطر الوطني لإجمالي أسهم سوسيتيه والتي انتهت بحصول الجانب القطري على حصة مسيطرة وصلت نسبتها 97.12% من أسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال ــ مصر.

كان بنك قطر الوطني أعلن قبل أسبوع عن أنه قد استكمل عملية الاستحواذ على وحدة البنك الفرنسي في مصر، وقد شملت العملية كل أسهم بنك سوسيتيه جنرال والبالغة 77.17% بالإضافة إلى نسبة أخرى قدرها 19.95% من بقية المساهمين تدخل فيها حصة بنك مصر.

 

كان بنك مصر قد استحوذ على حصة البنك الفرنسي الأهلي سوسيتيه في بنك «مصر أوروبا» في فرانكفورت، ليصبح البنك المصري الوحيد في منطقة اليورو ملكية مصرية خالصة بنسبة 100%، وهو ما انفردت به «الشروق» في وقت سابق.

 

في سياق متصل، قال فايد إن مصرفه ينتظر إتمام عملية بيع وحدة البنك الفرنسي باريبا في مصر، لبيع حصته البالغة 4%، لبنك الإمارات دبي الوطني بعد إبرامه اتفاقية نهائية مع بنك بي إن بي باريبا يقوم بموجبها بنك بى إن بى باريبا ببيع كامل حصته في بنك بى إن بى باريبا مصر البالغة 95.2% لبنك الإمارات دبي الوطني، على أن تدخل حصص الاقلية داخل طلب الاستحواذ بنفس السعر على الحصة المتبقية والتي يملكونها حاليًّا في بنك بى إن بى باريبا مصر والتي تبلغ 4.8 في المائة.

 

ويبلغ كامل الثمن الذي سيقدمه بنك الإمارات دبي الوطني بموجب هذه الصفقة مقابل نسبة 100% من حصة المساهمة في بنك بى إن بى باريبا مصر مبلغ 500 مليون دولار أمريكي بمعدل ضعف 1.6 مرات القيمة الدفترية كما في سبتمبر 2012..

 

وقال فايد إن زيادة الأسعار وتغيرات سعر الصرف تجعل البنوك تعمل تحت ضغط كبير، وترفع من تكلفة الإقراض، وهو أمر يصعب من اتخاذ القرار الائتمانى.

 

وقال فايد إن مصرفه لن يتوقف عن عمليات التمويل المقدمة لسلع أساسية مثل القمح والسكر ومواد الخام والبترول، فقد ضخ نحو 500 مليون جنيه لمصانع وشركات السكر لتمويل المحصول الجديد منها جزء لمصنع النوبارية وآخر للدلتا للسكر قبل نحو شهر ونصف الشهر.

خدمة الشروق للرسائل القصيرة SMS.. اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة
تابع المزيد من الشروق على
شارك بتعليقك