كاتب فرنسي: فرنسا سلمت سرًا أسلحة للمتمردين السوريين في عام ٢٠١٢ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كاتب فرنسي: فرنسا سلمت سرًا أسلحة للمتمردين السوريين في عام ٢٠١٢

فرنسا
فرنسا
باريس - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 6 مايو 2015 - 7:20 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 مايو 2015 - 7:20 م
أفاد كتاب سيصدر في الثالث عشر من مايو الجاري تحت عنوان «في كواليس الدبلوماسية الفرنسية» من تأليف الصحفي كزافييه بانون، بأن «فرنسا قد سلمت سرًا أسلحة للمعارضة السورية في عام ٢٠١٢، بالرغم من الحظر الأوروبي المفروض آنذاك».

ونقل الكاتب الفرنسي، المتخصص في الشؤون الدبلوماسية والعسكرية، عن الرئيس هولاند، قوله في مقابلة أجراها معه في مايو ٢٠١٤: «بدأنا ذلك حين تأكدنا أن الأسلحة ستذهب إلى أيدي أمينة.. أما بالنسبة للاسلحة الفتاكة فأجهزتنا هي التي قامت بتسليمها».

ويشير الصحفي الفرنسي، في كتابه إلى أن فرنسا قامت بتسليم للمتمردين الذي يخوضون حرب ضد بشار الأسد، أسلحة متنوعة من بينها مدافع ٢٠ ملي ورشاشات عيار 12.7 ملي وقاذفات صواريخ وصواريخ مضادة للدبابات.

ولفت إلى أن عمليات التسليم بدأت في النصف الثاني من عام ٢٠١٢، وجرت بصورة غير منتظمة وكان الهدف منها دعم المعارضة أكثر من لعب دور حاسم في التأثير على مجرى الحرب.

وكانت أوروبا قد فرضت آنذاك حظرا على الأسلحة منذ يونيو ٢٠١٢، قبل أن يتم رفعه في ٢٩ مايو ٢٠١٣، وحتى الآن ما أعلنته فرنسا رسميا هو تسليم أسلحة غير فتاكة للمتمردين ومنها سترات ضد الرصاص و نظارات للرؤية الليلية.

ويتطرق الكتاب الى فترة حكم نيكولا ساركوزي (٢٠٠٧-٢٠١٢)، وفرانسوا هولاند، من بعده عام ٢٠١٢، مستعرضا مواقف مختلفة من تقدم أو تراجع على الصعيدين الدبلوماسي والعسكري، مصحوبة بتصريحات وأقوال لشخصيات فاعلة في الأوساط الدبلوماسية والعسكرية الفرنسية، فضلا عن رئيس الدولة ووزراء ومستشارين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك