غدا.. مرسى يواجه مصيره فى «التخابر مع قطر» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. مرسى يواجه مصيره فى «التخابر مع قطر»

قضية التخابر مع قطر
قضية التخابر مع قطر
كتب ــ مصطفى المنشاوى ومحمد جمعة:
نشر في: الجمعة 6 مايو 2016 - 8:40 م | آخر تحديث: الجمعة 6 مايو 2016 - 8:44 م
- محاكمة 104 فى «أحداث الظاهر».. والنطق بالحكم فى رد ناجى شحاتة.. والاستماع لضباط الأمن الوطنى فى «خلية المتفجرات»

تشهد أروقة المحاكم، غدا، عددا من القضايا الهامة، أبرزها النطق بالحكم على الرئيس الأسبق محمد مرسى، و10 آخرين فى قضية «التخابر مع قطر»، وإصدار الحكم على استئناف رد المستشار ناجى شحاتة، فى قضية «خلية اللجان النوعية، إضافة لنظر محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات إعادة محاكمة 104 متهمين بـ«أحداث عنف الظاهر»، وتستمع محكمة جنوب القاهرة إلى طلبات الدفاع فى استئناف رئيس تحرير صوت الأمة، وصحفى بالجريدة على حبسه عامين، وتغريم الأول 20 ألف جنيه، والاستماع إلى شهود الإثبات من ضباط الأمن الوطنى فى «خلية المتفجرات».
ومن المقرر أن تسدل محكمة جنايات القاهرة الستار على القضية المعروفة بـ«التخابر مع قطر»، المتهم فيها مرسى، ومدير مكتبه أحمد عبدالعاطى، وسكرتيره الخاص أمين الصيرفى و8 آخرين، حيث يواجه المتهمون فى القضية تهريب وثائق وتقارير سرية إلى دولة قطر، بما يضر بالأمن القومى للبلاد، وذلك فى الفترة من يونيو عام 2013 إلى 2 سبتمبر 2014.
وحجزت المحكمة القضية للحكم بجلسة 23 أبريل الماضى، إلا أنها قررت مد أجل النطق بالحكم لجلسة اليوم، لاستكمال المداولة.
ويأتى الحكم بعد 89 جلسة عقدتها المحكمة خلال عام وشهرين منذ الجلسة الأولى للقضية فى 15 فبراير 2015، حيث بلغت جلسات فض الأحراز من صور وفيديوهات ووثائق ومستندات سرية قرابة 30 جلسة، أعقبها سماع المحكمة إلى أقوال جميع شهود الإثبات فى القضية وغيرهم من ذوات الصلة بأحداثها، وقد استدعت بعضهم لأكثر من مرة لبيان أقواله، والتأكد من حقيقة ما كشفته شهادات أخرى، ثم استمعت إلى مرافعة النيابة ودفاع المتهمين إلى أن حجزت القضية للحكم.
وقالت مصادر قضائية إن الأحكام قد تصل إلى الإعدام، وينتظر مرسى الحكم الرابع بحقه، بعد إدانته فى 3 قضايا سابقة هى أحداث الاتحادية التى حُكم عليه فيها بالسجن المشدد 20 عاما، والتخابر مع حماس التى حُكم عليه فيها بالسجن المؤبد، واقتحام السجون التى حُكم عليه فيها بالإعدام شنقا.
ومن المقرر أن يصدر الحكم فى طلب الرد المقدم ضد المستشار محمد ناجى شحاتة، من المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلايا اللجان النوعية».
ويواجه المتهمون فى القضية، ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وحيازة أسلحة وذخائر، وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وتفجير أبراج الكهرباء وشبكات المحمول، وإشعال النيران فى سيارات الشرطة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك