200 مليار ريال مطلوبات المصارف السعودية من الحكومة فى عام واحد فقط - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

200 مليار ريال مطلوبات المصارف السعودية من الحكومة فى عام واحد فقط


نشر في: الأحد 6 أغسطس 2017 - 8:36 م | آخر تحديث: الأحد 6 أغسطس 2017 - 8:36 م
ارتفعت قيمة مطلوبات المصارف السعودية من الحكومة خلال عام واحد إلى نحو 200 مليار ريال خلال يونيو الماضى، بزيادة قدرها 28% عن الفترة المماثلة من العام الذى سبقه.
وقال تقرير لقناة «سى إن بى سى عربية»: إن التراجع فى حجم الايرادات النفطية دفع السعودية نحو أسواق الدين سواء كانت محلية أو خارجية من خلال قروض مصرفية مباشرة، أو عبر إطلاق سندات وصكوك لتمويل عجز الموازنة، والوفاء بمتطلبات العمليات الجارية فى إطار خطة إصلاحية بدأت ملامحها عبر رؤية المملكة 2030، مستفيدة من ضعف مستويات الدين العام التى تعتبر من الأدنى عالميا.
والقطاع المصرفى السعودى لعب دورا رئيسيا فى تمويل الحكومة وتعرضت سيولته لضغوط قوية خلال الفترة الماضية انعكست على ارتفاع حاد فى معدلات السايبور قبل أن تتدخل ساما، وتبدأ بضخ أموال فى شريان القطاع وتوقف الحكومة اصداراتها السيادية بالسوق المحلية لفترة من الوقت.
الإصلاحات والخطة التنموية إلى جانب اجراءات ساما خففوا من التأثير السلبى للقروض على البنوك السعودية، والتى ارتفعت فيها المطلوبات من الحكومة. والقراءة التى سجلتها المطلوبات خلال يونيو الماضى، هى الأعلى منذ عدة أعوام، إذ زادت بنحو 44 مليار ريال خلال 12 شهرا فقط.
هذا وشهدت الأصول الأجنبية فى المصارف التجارية بالسعودية ارتفاعا بنحو 3% خلال يونيو الماضى، وصولا إلى نحو 161 مليار ريال، وذلك مقارنة بـ156 مليار ريال المسجلة فى الفترة المماثلة من العام الذى سبقه، لتسجل بذلك أعلى قيمة لها فى أكثر من عام.
أما بالنسبة للودائع الحكومية فقد سجلت تراجعا قدره 29% خلال يونيو الماضى، وصولا إلى 765 مليار ريال سعودى، وذلك مقارنة بالفترة المماثلة من العام الذى سبقه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك