العراق يرحب «بخطة أوباما» للتصدي لـ«الدولة الإسلامية» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العراق يرحب «بخطة أوباما» للتصدي لـ«الدولة الإسلامية»

الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف
الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف
بغداد - الفرنسية
نشر في: السبت 6 سبتمبر 2014 - 4:34 م | آخر تحديث: السبت 6 سبتمبر 2014 - 4:35 م

رحب العراق السبت بخطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتشكيل ائتلاف دولي واسع للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية، معتبرًا أنها توجه «رسالة دعم قوية» لبغداد في تصديها لمقاتلي التنظيم المتطرف.

وحدد أوباما خلال قمة الحلف الأطلسي «الناتو» الجمعة إطار خطة لتشكيل ائتلاف واسع من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

وعبر المجتمع الدولي عن مخاوفه حيال هذا التنظيم الذي نفذ العديد من عمليات القتل والخطف واستهداف الأقليات الدينية في المناطق التي استولى عليها في العراق وسوريا.

ورحب هوشيار زيباري، وزير الخارجية العراقي بخطة أوباما، وقال لوكالة فرانس برس: «إننا نرحب بهذه الخطة». مضيفًا أن بلاده «دعت مرارًا شركاءها الدوليين لتقديم المساعدة والدعم لها؛ لأن هذا التهديد بالغ الخطورة.. ليس لشعب العراق أو المنطقة فحسب بل لأوروبا وأمريكا والحلف الأطلسي». مؤضحًا «أنها معركتنا في النهاية.. لكننا بحاجة إلى دعم، فقدراتنا محدودة ونحن نحتاج إلى المساعدة لتعزيز هذه القدرات».

وتابع وزير الخارجية العراقي «لا أحد يتحدث عن إرسال قوات برية في هذه المرحلة، هناك دعوة لدعم جوي وتكتيكي وتسليح القوات البرية مثل المقاتلين الأكراد «البشمركة» وقوات الأمن العراقية وأيضًا لتأمين معلومات استخباراتية واستطلاعية».

وأرسلت الولايات المتحدة مستشارين عسكريين إلى العراق، وشنت سلسلة من الضربات الجوية على مواقع الجهاديين، فيما تعهد عدد من البلدان الغربية بتسليح القوات الكردية للتصدي لمسلحي الدولة الإسلامية.

وقال أوباما الجمعة: إن تدخل دول المنطقة لمناهضة تنظيم الدولة الإسلامية «ضروري جدًّا».

إلا أن وزارة الخارجية الأمريكية قالت: إن واشنطن لا تنوي التعاون عسكريًّا مع إيران للتصدي لهذا التنظيم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك