«ألفا ستار» البولندية المفلسة تضع رئيس ترافكو فى ورطة وتكبده 150 مليون دولار - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 5:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ألفا ستار» البولندية المفلسة تضع رئيس ترافكو فى ورطة وتكبده 150 مليون دولار

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 12:09 م | آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 12:09 م

ضربت الازمة ــ التى تعانى منها السياحة المصرية، بسبب فرض حظر السفر الذى فرضته بولندا على مصر خلال الاسابيع الأخيرة ــ رجل الاعمال حامد الشيتى الملقب بقيصر أو بملياردير السياحة، رئيس مجموعة ترافكو إحدى كبريات الشركات المصرية المستجلبة للسياحة لمصر فى مقتل، بعد ان تعرضت الشركة البولندية التى اشتراها أخيرا للإفلاس.

مصادر سياحية أكدت لـ«مال واعمال» انه لا حديث فى الاوساط السياحية سوى عن الصفقة الفاشلة التى ابرمها حامد الشيتى رئيس مجموعة ترافكو والخاصة بشركة الفا ستار البولندية التى اشتراها الشيتى منذ شهور قليلة بمبلغ 150 مليون دولار وفجأة تعرضت للافلاس خلال الايام الاخيرة بعد قرار الحكومة البولندية بفرض حظر السفر على مصر.

وأشارت المصادر إلى ان المطارات المصرية كانت تستقبل 35 طائرة بولندية اسبوعيا، ولكن بعد قرار حظر السفر توقفت حركة الطائرات تماما وهو ما أثر بالسلب على الحركة السياحية الوافدة لمصر من بولندا، كما ادى إلى تعثر شركات السياحة البولندية التى كانت تعتمد فقط على السوق السياحية المصرية ومنها الفا ستار.

وتساءل المستثمرون لماذا أصرت وزارة السياحة على اغلاق مكتبها فى بولندا التى تعد من اهم عشر اسواق مصدرة للسياحة إلى مصر خلال السنوات الاخيرة.. مؤكدين ان قرار الاغلاق فى هذا التوقيت قرار خاطىء وكان يجب التمهل حتى يتم إلغاء حظر السفر الذى فرضته بولندا حتى يستطيع المكتب التواصل مع صناع القرار السياحى ببولندا.

يذكر ان قرار الحظر جاء نتيجة مقتل سائح بولندى فى تفجيرات تونس، وأيضا أحداث شمال سيناء، وقام السفير المصرى لدى بولندا بمخاطبة الحكومة البولندية لإيضاح الصورة الحقيقة عن الأوضاع الأمنية بمصر وطالبوا بمنحهم وقتا لطرح الأمر على الحكومة البولندية ومازال الامر كما هو.

كانت مجموعة ترافكو قد التزمت طوال السنوات الاربع الماضية بعدم تجميد أى مشروع سياحى بدأته المجموعة التى يعمل بها اكثر من 15 الف من أفضل الخبرات السياحية فى الشرق الأوسط.

وشهدت الفترة الاخيرة قيام عدد من المستثمرين السياحيين بمنطقة طابا ومرسى علم إغلاق فنادقهم بسبب الخسائر الكبيرة التى تكبدوها منذ ثورة يناير وحتى الآن، خاصة بعد صدور أحكام قضائية بالحبس ضد العديد من المستثمرين بسبب عدم قيامهم بدفع رسوم التأمينات الاجتماعية، نظرا للحالة الاقتصادية السيئة التى تعانى منها المنشآت السياحية والفندقية بمحافظة جنوب سيناء، خصوصا مدن طابا ونويبع ودهب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك