الأحد 23 سبتمبر 2018 3:21 م القاهرة القاهرة 33.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

كيف تحافظين على جمال شعرك وبشرتك بعيدا عن «صالونات التجميل»؟

كتبت- هاجر فؤاد:
نشر فى : الخميس 6 سبتمبر 2018 - 1:56 م | آخر تحديث : الخميس 6 سبتمبر 2018 - 1:56 م

هناك اعتقاد شائع بين الفتيات يقول إن «سر جمال الشعر والأظافر والعناية بالبشرة هو المداومة على الذهاب إلى (صالونات التجميل) بانتظام.

وقام خبراء التجميل بوضع قائمة من الأطعمة ذات فوائد مذهلة، مثل: الزبادي لمنع التجاعيد وجعل الجلد أكثر ثباتا، والجبن لنمو الشعر؛ لذا فهناك الكثير من الأطعمة يجب تضمينها في النظام الغذاء اليومي للعناية بالشعر والبشرة والأظافر وأيضا الأسنان.

• بالنسبة للشعر:

- «الجبن»؛ يشجع النمو:
الجبن غنية بالمغذيات التي تعزز نمو الشعر وجعله طويل وصحي، وفقا لبحث أجرته «Beautyflash.co.uk»، الذي وضع قائمة الأطعمة المفيدة والصحية للجمال.

- المحار؛ يقوي ويكثف الشعر:
يقال إن نقص الزنك يضعف بنية البروتين التي تشكل بصيلات الشعر؛ لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار، سيساعد على تقوية البصيلات ويشجع على زيادة كثافة الشعر.

- الدواجن؛ تقوي وتمنع تساقط الشعر:
البروتين الموجود في الدواجن يقوي الشعر ويشجع نموه. فعندما لا تحصل على كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي، فهذا قد يتلف الشعر، مما قد يؤدي إلى فقدانه.

- سمك السلمون؛ يعطي اللمعان والنمو:
سمك السلمون مليء بأحماض «أوميجا 3» الدهنية التي تغذي الغدد الزيتية حول بصيلات الشعر؛ مما يعطي الشعر لمعانًا أفضل. والأحماض أيضا لها خصائص مضادة للالتهابات للمساعدة في فتح بصيلات الشعر وتشجيع النمو الصحي.

- السبانخ؛ يمنع تقصف الشعر:
السبانخ مليئة بالمواد المغذية بما في ذلك فيتامين «أ» و«ج»، والحديد، والبيتا كاروتين. وهذه تساعد في الحفاظ على فروة الرأس وتجعل الشعر صحي ورطب، وبالتالي منع تقصفه.

• بالنسبة للبشرة:

- فول الصويا؛ يجعل البشرة أكثر وضوحا:
يحتوي فول الصويا على العديد من المعادن المفيدة، وهو غني بالبروتينات، فهذا يعني أن فول الصويا غذاء رائع للحد من الشوائب. كما يساعد في الحصول على بشرة أكثر وضوحًا.

- الفاصولياء؛ تقلل من ظهور العيوب وحب الشباب:
الفاصولياء تحتوي على نسبة عالية من الزنك، والذي يحتوي على عدد من خصائص الشفاء. ووجدت عديد من الدراسات وجود علاقة قوية بين مستويات منخفضة من الزنك والعيوب الجلدية، في حين تم اقتراح أن الزنك يمكن أن يكون فعال كالمضادات الحيوية للحد من حب الشباب، على الرغم من وجود أدلة محدودة لهذا.

- الأفوكادو؛ يرطب البشرة:
الأفوكادو مليء بالدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، كما تبين أن الدهون الصحية تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

- الزبادي؛ يمنع التجاعيد:
يقال إن الزبادي له فوائد كبيرة للبشرة، مثل مساعدته على أن تصبح البشرة أكثر صلابة ومقاومة للخطوط والتجاعيد.

- زيت الزيتون؛ يقلل من الالتهاب والجلد المنتفخ:
يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب أو الانتفاخ في الجلد. ويمكن الحصول على الفائدة من خلال استهلاك زيت الزيتون في النظام الغذائي أو وضعه مباشرة على الجلد، وخاصة في أي مناطق جافة للغاية.

• بالنسبة للأسنان:

- الشاي الأخضر؛ يقلل من الترسبات:
وجدت الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون مفيدًا للغاية لصحة الأسنان، من خلال تقليل الترسبات، وخفض حموضة اللعاب، والتحكم في مستويات البكتيريا. ويعتقد أنه إذا كنت تشرب الشاي الأخضر فإنك أقل عرضة للمعاناة من أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

- الجبن؛ يخفض مستويات الحموضة ويقلل من خطر تسوس الأسنان:
الجبن هو مصدر لا يخلو من الكالسيوم، والتي تعد واحدة من أهم العناصر الغذائية للأسنان قوية وصحية. وقد اقترح أيضا أن تناول الجبن يرفع درجة الحموضة في الفم، مما يقلل من خطر تسوس الأسنان.

- الفراولة؛ تبيض الأسنان:
تحتوي الفراولة على منظف طبيعي يسمى حمض الماليك، وهو مبيض مينا.

- الكرفس؛ لأسنان نظيفة:
الكرفس مفيد لصحة الفم؛ لأنه يتطلب الكثير من المضغ الذي يحفز إنتاج اللعاب. هذا اللعاب يحيد البكتيريا في الفم.

- الكاجو؛ يقلل من تسوس الأسنان:
يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الماغنيسيوم؛ مما يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان. كما أنها مفيدة لأنها تحتوي على خصائص مقاومة الميكروبات التي تحمي من البكتيريا التي تساهم في تسوس الأسنان.

• بالنسبة للأظافر:

- بذور الشيا؛ تقوي وتشجع النمو:

تمتلئ بذور الشيا بالفوائد الصحية، مثل كونها مصدرا كبيرا للكالسيوم والبروتين والماغنيسيوم. ويقال إن هذه المواد الغذائية تدعم إنتاج الكولاجين في الجسم.

- بذور اليقطين؛ تقوي وتشجع النمو:
تقدم بذور القرع عددا لا يحصى من الفوائد. مع ارتفاع مستويات البروتين والزنك والحديد، فتحتوي هذه البذور على جميع العناصر الأساسية التي تحتاجها أظافرك لتحقيق نمو قوي وصحي.

- البروكلي؛ يقوي الأظافر:
إذا كنت تزيد من تناول البروتين لتشجيع نمو الأظافر، فإن البروكلي هو المرافقة المثالية، لأنه يعزز فوائد البروتين بمساعدة حمض أميني يسمى «السيستين».

- الكاكاو الخام؛ يقوي ويشجع النمو:
الكاكاو الخام مليء بالمغذيات التي تساعد على الاستفادة من صحة الأظافر. وتشمل الماغنيسيوم والحديد والزنك والكالسيوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك