وفاة (ستيف جوبز) مهندس نجاحات شركة أبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفاة (ستيف جوبز) مهندس نجاحات شركة أبل

من بين الأقوال المأثورة لجوبز"السبيل الوحيد للقيام بشئ عظيم هو أن تحب ما تفعله"
من بين الأقوال المأثورة لجوبز"السبيل الوحيد للقيام بشئ عظيم هو أن تحب ما تفعله"
بي.بي.سي
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2011 - 3:35 ص | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2011 - 11:50 ص

أعلنت شركة "أبل" عملاق صناعة التكنولوجيا مساء الأربعاء 5 أكتوبر وفاة أحد مؤسسيها ومديرها التنفيذي السابق ستيف جوبز عن عمر ناهز 56 عاما.


وكان جوبز يعاني من مرض السرطان منذ عام 2004، وخضع في عام 2009 لعملية زراعة كبد بعد الإعلان عن حصوله على إجازة مرضية. وفي يناير 2011 أعلن مجددا الحصول على إجازة مرضية، وفي اغسطس 2011 استقال من منصب المدير التنفيذي للشركة وخلفه تيم كوك.

 

ويعتبر جوبز أحد أبرز المبتكرين الذين قادوا عالم تكنولوجيا المعلومات خلال الأربعين عاما الماضية من خلال شركة "ابل" التي قدمت أول حاسب شخصي عام 1976 وهو (ماكنتوش) بعدما كانت تقدم شركة آي بي ام الحواسيب التجارية والحكومية الضخمة.

 

هذه كانت النقلة الأولى التي أدخلها جوبز إلى عالم التكنولوجيا وهي تحويل استخدام جهاز الكمبيوتر إلى الاستخدام الشخصي بدلا من قصره على الاستخدام التجاري والصناعي والحكومي.

أما النقلة الثانية التي أدخلها جوبز إلى عالم التكنولوجيا وبدأت عام ألفين هي تحويل استخدام أجهزة الكمبيوتر من الاستخدام المكتبي إلى الاستخدام المحمول عن طريق سلسلة منتجات (آي) التي أتاحت التكنولوجيا للمستخدمين في كل وقت وكل مكان وهي أجهزة (آيبود) و (آيفون) و (آي باد) ومتجر (آي تيونز) الموسيقي العملاق ومتجر (أبل ستور) الذي يوفر لمستخدمي (آي فون) تطبيقات هائلة تغطي كل مناحي الحياة.

 

حياته

ولد في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية لأب سوري يدعى عبد الفتاح جندلي وأم أمريكية هي جوان سيمسون وأصبح الأب فيما بعد أستاذا في العلوم السياسية ،ولأسباب غير واضحة تبنت جوبز أسرة أمريكية من أصل بولندي بعد أسبوع فقط من ولادته.

 

وفشل جوبز دراسيا وطرد من الكلية التي كان يدرس فيها وعمل فيما بعد كأحد الفنيين في شركة للألعاب.

 

وقد سافر إلى الهند في أولى فترات شبابه واعتنق البوذية وعاد إلى كاليفورنيا ليؤسس شركة أبل في مرآب للسيارات في 1976 بمعية ستيف فوزنياك.

 

وبعد النجاح الكبير لأجهزة أبل حدث خلاف كبير بين جوبز ومديري الشركة ما اضطره إلى ترك الشركة في عام 1985 وأسس شركة (نكست) لأجهزة الكمبيوتر أيضا، وبعد فترة تداعت المجموعة إلى أن عاد إلى قيادتها في 1997.

 

ويعتبر جوبز أيضا صاحب أكبر نسبة أسهم أيضا في شركة (والت ديزني).

 

ومن بين الأقوال المأثورة لجوبز"السبيل الوحيد للقيام بشئ عظيم هو أن تحب ما تفعله"، و "في بعض الأحيان تضرب الحياة رأسك بحجر لكن عليك ألا تفقد الإيمان" و "اجعل تفكيرك نقيا حتى تكون بسيطا" و"أن تتذكر دائما أنك ستموت هو أفضل سبيل لتتجنب الوقوع في فخ أنك سوف تفقد شيئا

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك