السبت 17 نوفمبر 2018 11:50 ص القاهرة القاهرة 23.6°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

تاريخ البوهيميين الغجر من عصر النهضة إلى القرن التاسع عشر

لوحة البوهيمية للفنان فرانز هالز
لوحة البوهيمية للفنان فرانز هالز
باريس- أ ش أ
نشر فى : السبت 6 أكتوبر 2012 - 10:40 ص | آخر تحديث : السبت 6 أكتوبر 2012 - 10:59 ص

حول تارخ الجماعات "البوهيمية" أو الغجر التى عاشت فى أوروبا منذ عصر النهضة حتى القرن التاسع عشر، وتناولها الرسامون فى أعمالهم، يدور موضوع المعرض الذى يقام حاليا فى الجراند باليه بالعاصمة الفرنسية، ويستمر حتى 14 يناير القادم.

 

 

ويلقى المعرض الضوء على هذه الجماعة التى عاشت متنقلة من بلد إلى آخر، حيث ظهرت فى القرن الخامس عشر وهاجرت إلى الغرب من مصر، ووصلت حتى الجزر البريطانية، وقد رسمها الفنان الإيطالى لوكارافاج كذلك لوحات الفنان آندريا انسالدو.

 

 

ومعظم هذه اللوحات تصور المآسى التى تعرضت لها هذه المجموعة المترحلة من بلد إلى آخر، كما تشير بعض اللوحات إلى السخرية من هذه المجموعة البشرية الفقيرة والمطرودة من بلد إلى آخر، حتى نجدها تعيش تحت شجرة، وتقوم بجمع الحطب للتدفئة فى أيام البرد، وذلك فى الريف الإنجليزى، وفى عام 1853 رسم الفنان الفرنسى كوربيه أسرة من هؤلاء الغجر، وهى تمشى متنقلة من مكان إلى آخر كذلك الفنان مانيه فى عام 1862.

 

 

ويعتبر هذا المعرض هو الأول الذى يضم لوحات أكبر الفنانين عن هؤلاء الجماعة المتنقلة منها لوحة قارئة المغامرات دى لاتور التى حصل عليها من متحف فى نيويورك ولوحة البوهيمية للفنان فرانز هالز فى متحف اللوفر ولوحات أخرى من ألمانيا والمجر، خاصة فى فترة الحكم النازي الذى تسبب فى قتل نصف مليون من هؤلاء الغجر فى المعسكرات النازية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك