«كايرو كوميكس».. ملتقى «مهاوييس» الرسوم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كايرو كوميكس».. ملتقى «مهاوييس» الرسوم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

أسماء مصطفى
نشر في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 6:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 6:14 م

بحضور فناني القصص المصورة والكاريكاتير بأنواعها، من مصر والعالم، شهدت الجامعة الأمريكية، مهرجان «كايرو كوميكس» لأول مرة في مصر، والذي أقيم بالقاهرة في الفترة بين 1 و3 أكتوبر الجاري، لينتهي تاركًا خلفه شعورا في نفوس القائمين عليها بالرضا، وكثير من الأمنيات في الدورات القادمة.

يقول شناوي، رسام الكوميكس ومصمم الجرافيك، لـ«بوابة الشروق»، إن «الفكرة كانت تدور في بالنا منذ فترة طويلة.. أنا وتوينز كارتون والفنان مجدي الشافعي، لكنها دخلت في حيز التنفيذ لأول مرة في 2015، وكان الهدف من البداية أن يكون المهرجان عبارة عن ملتقى يضم أكبر عدد من فناني الكوميكس، وحتى الهواة، وعلى الهامش كان هناك سوق لبيع الكتب المصورة، والمجلات والبوسترات، وكل المنتجات المرتبطة بهذا الفن».

«الأستاذ زغلول»
معرض شخصية «الأستاذ زغلول» للفنان الراحل محي الدين اللباد، المقام بالقاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية، والمسؤول عن تنظيمه «شناوي»، يقول عنه: «المعرض يضم قصص ورسومات لشخصية الأستاذ زغلول، التي نشرت في مجلات "سمير" في الفترة من 1964، إلى أوئل السبعينيات، وجزء آخر نُشر في مجلة "ماجد" الإماراتية بداية من 1986 وحتى أوائل التسعينيات، وداخل المعرض هناك 7 رسومات أصلية بريشة الفنان محي الدين اللباد، نفسه، سمح لنا نجله، الفنان أحمد اللباد، بعرضها في المعرض».

«كوكب الرسامين»
معرض ضم أعمال شباب الفنانين من مختلف البلدان العربية، كان «توينز كارتون» القائمين على تنظيمه، هم أصحاب الفكرة في الأساس، وهو أن يكون للرسامين كون صغير يضم مشاريعهم الفنية الصغيرة، وبدأت منذ سنوات في لقاء مفتوح للهواة والمحترفين بورشة كوميكس في الأردن، حتى أصبح كيان ملموس على الأرض لينتهي بمجلة «جراج» المتخصصة في القصص المصورة.

«ع السطوح»
فاعلية فنية أقيمت على هامش المهرجان، تحت رعاية المركز الثقافي الفرنسي، تقوم على فكرة اجتماع عدد من رسامي الكاريكاتير والكوميكس في مصر والعالم بالجمهور، وتدور مناقشات فنية ومباريات رسم، وكانت من أهم فاعليات المهرجان وأكثرهم نجاحا، بحسب «شناوي».

الفن للجماهير
يحكي «شناوي» بشغف يشوبه الإرهاق عن مشروع المهرجان، فيقول: إن «تنفيذ الفكرة على أرض الواقع أمر مميز، لكن اختيار التوقيت كان أحد الصعوبات التي واجهتنا؛ لأن المعرض في الأساس مقام للجمهور، لكن مع ذلك فالحضور كان مقبولا بالنسبة لحجم الدعاية، وبالنسبة للدورة الأولى، وما افتقده المهرجان هو الجمهور الجديد، الذي نعترف أننا بحاجة لبذل بعض المجهود لجذب فئة جديدة من الحضور ليتعرفوا على هذا الفن».

أما هيثم رأفت، أحد أعضاء «توينز كارتون» يرى أنه «لا بد وأن هناك طريقة ما لجذب عدد أكبر من الناس للتعرف على فن الكوميكس، لكن حتى الآن هو راضي بنسبة كبيرة عن الحضور في المهرجان، وعن التفاعل مع الفنانين والفاعليات»، مشيرًا إلى أن أحد أهم أهداف المهرجان كان التعارف بين الفنانين وخلق حلقة وصل بين الهواة والمحترفين.

سوق الكتب
معرض ثري لكل أنواع الرسوم المصورة، بداية من أعداد فلاش وميكي ومجلات الأطفال، وختاما بأعمال الفنان الفرنسي جولو، ومجلة «توك توك» التي تضم أشهر فناني الكوميكس بمصر، ومجلة جراج، آخر المشروعات الفنية العربية.

وشارك في المعرض، مؤسسة نهضة مصر، و«كشك» للنشر الإلكتروني لفنون الرسوم، ومنصة «كتبنا» للنشر الذاتي، وكتاب «القاهرة» للفنان وهبة، وبعض فناني لبنان، والأردن، والمغرب، وفرنسا.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك