الفريق سعد الشاذلى رئيس أركان حرب القوات لمسلحة: نفذنا أعظم عملية عبور فى تاريخ البشرية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قادة حرب أكتوبر يكتبون عن أسرار النصر..

الفريق سعد الشاذلى رئيس أركان حرب القوات لمسلحة: نفذنا أعظم عملية عبور فى تاريخ البشرية

الفريق سعد الشاذلي
الفريق سعد الشاذلي

نشر في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:25 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 10:46 ص

فى الساعة 1300 (الواحدة ظهرا) يوم 6 أكتوبر وصل رئيس الجمهورية (السادات) ومعه وزير الحـربية (المشير أحمد إسماعيل) مقر القيادة العامة، ودخلا غرفة العمليات حيث كان كل فرد فى مكانه منذ الصباح.

كان الوقت المحدد لعبور الموجـة الأولى من المشاة هو الساعة 1430 (الساعة 2.30 ظهرا)، ولكن كان هناك الكثير من المهام الأخرى التى يجرى تنفيذها قبل ذلك. ولعل أهم هذه المهام هو قيام قواتنا الجوية بتوجيـه ضربة جوية إلى مطارات العدو ومراكز قيادته ومناطق حشد مدفعية فى سيناء، وقد اشترك فى هذه الضربة الجوية أكثر من 200 طائرة عبرت خط القناة على ارتفاع منخفض جدا فى الساعة 1400.

وبمجرد عبور قواتنا الجوية لخط القناة بدأت مدفعيتنا عملية القصف التحضيرى المكثف على مواقع العدو شرق القناة وفى الوقت نفسه تسللت عناصر استطلاع المهندسين، وعناصر من الصاعقة إلى الشاطئ الشـرقى للقناة للتأكد من تمام إغلاق المواسير التى تنقل السائل المشتعل إلى سطع القناة.

وبينما كانت تلك الأعمال جميعها تتم بنجاح كان الجميع ينتظرون أخبار عبور المشاة، حيث إن ذلك هو الذى سيحدد مصير المعركة. وبينما كنا ننتظر وكان على رءوسنا الطير وصلت المعلومات بتمام عبور الموجة الأولى ودوت مكبرات الصوت داخل مقر القيادة العامة تعلن الخبر المهم، الذى بعث الفرحـة والسكينة فى نفوس الجميع. أخذت المعلومات عن عبور الموجات التالية للمشاة تتوالى وفى توقيتات تتطابق تماما مع توقعاتنا. وبعد أن اطمئن الرئيس بهذه الأخبار السارة انسحب هو ووزير الحربية من غرفة العمليات للراحة، ونحو السابعة مساء غادر الرئيس مقر القيادة العامة عائدا إلى قصر القاهرة.

وفى الساعة 1830 من يوم 6 أكتوبر كان قد عبر إلى الشاطئ الآخر 2000 ضابط و30,000 رجل من 5 فرق مشاة، واحتفظوا بخمسة رءوس كبارى قاعدة كل منها تتراوح بين 6و 8 كيلومترات، وعمق كل منها يتراوح بين 3 و5 كيلومترات.

كنت أنتظر بفارغ الصبر تمام عملية فتح الثغرات فى الساتر الترابى للعدو. إن فتح هذه الثغرات هو الذى سيمكننا من البدء فى عملية نقل دباباتنا إلى الضفة الشرقية سواء عبر المعديات أو عبر الكبارى.

فى الساعة 1830 وصلت المعلومات عن فتح أول ثغرة وتشغيل أول معدية فى قطاع الجيش الثانى، ثم توالت الأخبار خلال الساعة التالية عن فتح المزيد من الثغرات، وبالتالى بدأ تشغيل المعديات التى أخذت تنقل دباباتنا إلى الشاطئ الآخر بإعداد محدودة، وفى الساعة 2030 كان قد تم بناء أول كوبرى ثقيل على القناة، وفى الساعة 2230 كان قد تم بناء 7 كبارى ثقيلة أخرى، وكانت دباباتنا وأسلحتنا الثقيلة تتدفق نحو الشرق مستخدمة 7 كبارى ثقيلة و31 معدية.

بحلول الثامنة من صباح يوم الأحد 7 أكتوبر كانت قواتنا قد حققت نجاحا حاسما فى معركة القناة، فقد عبرت أصعب مانع مائى فى العالم وحطمت خط بارليف فى 18 ساعة، وهو رقم قياسى لم تحققه أية عملية عبور فى تاريخ البشرية، وقد تم ذلك بأقل خسائر ممكنة. فقد بلغت خسائرنا 5 طائرات و20 دبابة و280 شهيدا.

إقرأ أيضاً:

اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق: مجموعتى نقلت سيناء إلى مركز القيادة فى القاهرة

و«لسه السلاح صاحى»

اللواء محمد الغبارى: «أكتوبر» مرجعا تاريخيا فى الفكر الاستراتيجى

اللواء كمال حسن على مدير سلاح المدرعات: ديان يستنجد: المصريون حشدوا الجيش الرابع

محمد عبدالغنى الجمسى يكشف سر اختيار يوم 6 أكتوبر لبدء الحرب

الرئيس السادات: نصر أكتوبر أنهى إلى الأبد خرافة إسرائيل التى لا تهزم

المشير أحمد إسماعيل القائد العام للقوات المسلحة: حققنا انتصارا مضاعفا فى حرب أكتوبر

«الجيش المصرى».. الواقع التى حطم الأسطورة



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك