339 حالة انتهاك ضد الأطفال في سبتمبر الماضي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

339 حالة انتهاك ضد الأطفال في سبتمبر الماضي

ارشيفية
ارشيفية
كتبت-ليلى عبدالباسط:
نشر في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 1:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 1:42 م

• المحافظات الريفية الأكثر انتهاكا للأطفال بواقع 168 وسوهاج في المقدمة
أفادت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة، بوجود 339 حالة انتهاك للأطفال، خلال شهر سبتمبر الماضي، في 204 قضايا تم تداولها إعلاميًا من خلال الصحف والجرائد الحكومية وغيرها من المنظمات غير الحكومية؛ حيث تراوحت بين القتل والاختطاف والاغتصاب والغرق وغيرها.

وأوضحت المؤسسة، في تقرير صدر عنها اليوم الثلاثاء، أن "حالات القتل في حوادث للأطفال بلغت 96 حالة، و143 حالة إصابة في حوادث مختلفة بين التسمم والعنف المدرسي والأسري، فيما كان حالة التعرض للخطر مثل التشرد والتسول والحرائق، واستخدام الأطفال لوسائل نقل غير آمنة 32 حالة".

وأشارت المؤسسة إلى وجود 8 حالات لخطف الأطفال، و8 آخرين استغلال جنسي، و24 حالة غرق، و9 حالات اتجار بالبشر، و6 حالات إهمال طبي، نتج عنهم وفاة 3 أطفال، فضلا عن حالتي انتحار، وحالة زواج مبكر.

وطالبت المؤسسة ضرورة تفعيل لجان الحماية العامة بالمحافظات، لرسم السياسات العامة لحماية الطفولة، تقليلا لأعداد الأطفال المصابين في حوادث الطرق ومواجهة غيرها من قضايا الطفولة كالخطف والاستغلال فى التسول والتعرض للخطر.

ووفقا للتقرير، فإن نسبة القائمين على الانتهاكات الواقعة على الأطفال، التي تم التوصل لهويتهم بلغت 27%، فيما كان نسبة المرتكبين غير المعروفين 28%، كما كانت نسب مرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال من البالغين 10% بينما بلغت نسبة الأطفال المرتكبين للانتهاكات ضد غيرهم من الأطفال بلغت 2%، و88% لم تذكر اعمارهم.

وعن تصنيف مهن المرتكبين للانتهاكات، أشارت المؤسسة إلى بعض النماذج مثل ارتكاب الأسرة 12 حالة، فيما جاء السائقون والمدرسون بالمرتبة الثانية بارتكاب كلا منهما 8 حالات، بينما كان رصد التقرير 6 حالات انتهاك من قبل الطبيب.

وأفاد التقرير، بأن المحافظات الريفية الأكثر انتهاكا للأطفال؛ حيث احتلت المرتبة الأولى بواقع 168 حالة، فيما سجلت المحافظات الحضرية 36 حالة، موضحا أن محافظة سوهاج كانت أعلى المحافظات انتهاكا للأطفال بواقع 28 حالة، تلتها محافظة البحيرة بـ25 حالة، فيما سجلت القاهرة 10 حالات.

واستنكر التقرير انتهاك بعض الجرائد لحقوق الطفل من خلال ذكر أسماء الأطفال، ونشر صورهم، حيث بلغت نسبة الجرائد التي ذكرت اسم الأطفال 72%، فيما بلغت نسبة الجرائد التي ذكرت أسماء وصور الأطفال 2%، بينما بلغت نسبة الجرائد التي لم تذكر أسماء الأطفال أو صورهم 26%، من نسبة الجرائد التي تم رصدها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك