الثلاثاء 19 فبراير 2019 11:52 ص القاهرة القاهرة 17°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في حملة «أبو شنب - اتنين كفاية» لتنظيم الأسرة التي أطلقتها وزارة التضامن؟

مركز القاهرة للتحكيم: مصر الأقل تكلفة في دعاوي التحكيم الدولي على مستوى العالم

نيفين كامل
نشر فى : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 2:22 م | آخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 2:22 م

قال الدكتور إسماعيل سليم، مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، إن المركز يعد الأرخص في مصروفات الدعاوى الأقل من 3 ملايين دولار، طبقا للدراسة التي تمت بمقارنة نحو 18 مركزا في العالم، مضيفا أن مركز القاهرة توسط قائمة المصروفات في الدعاوى لأكثر من 3 ملايين دولار، ما يعكس جاذبية مصر في مجال التحكيم الدولي، بحسب بيان من الغرفة اليوم.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالتعاون مع مؤسسة "وايت آند كيس" والمركز لإعلان نتائج الدراسة الاستقصائية للتحكيم الدولي التي أعدتها جامعة كوين ماري بلندن، بالتعاون مع المؤسسة.

وذكر أن عدد الدعاوى التي فصل فيها المركز وصل لنحو 1285 دعوى، موضحا أن هناك عددا من الدول في مقدمتهم إنجلترا وسنغافورة تحسب مساهمة التحكيم الدولي كنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، مطالبا أن تسير مصر على خطى هذه الدول، خاصة أن نشاط التحكيم الدولي من الأنشطة التي تساهم بشكل ملحوظ في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال دانيال جارتن بمؤسسة "وايت آند كيس" في لندن، إن المسح الذي شمل 922 مؤسسة، أظهر تفضيل نحو 9% لدعاوى التحكيم الدولي بمنطقة الشرق الأوسط، ونحو 10% في إفريقيا و14% في أمريكا اللاتينية.

وأكد أن نحو 97% من المستثمرين يفضلون الاتجاه إلى التحكيم الدولي، كما أن قطاعات البترول والغاز تستحوذ على نحو 85% من دعاوى التحكيم، فيما يفضل نحو 82% من المستثمرين اللجوء لدعاوى التحكيم فى قطاعات الإنشاءات، و81% في قطاع التكنولوجيا و56% في قطاع البنوك والتمويل.

وقال الدكتور هاني سري الدين، رئيس اللجنة القانونية بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إن إصدار مصر لقانون التحكيم في القضايا المدنية والجنائية، فضلا عن الدعم الكبير من جانب محكمتي الاستئناف والنقض لقضايا التحكيم الدولي عزز من تنافسية مصر في هذا المجال الحيوي.

وأضاف أن الساحة المصرية شهدت تطورا كبيرا أيضا في مجال تنفيذ الاحكام في دعاوى التحكيم الدولي، الأمر الذي أصبح أكثر يسرا ويساعد على انطلاق القاهرة في هذا المجال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك