مفوض أوروبي يطالب بإنهاء مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 5:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مفوض أوروبي يطالب بإنهاء مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

بروكسل - د ب أ:
نشر في: الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 11:57 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 11:57 ص

طالب المفوض الأوروبي المختص بشؤون الجوار، يوهانس هان، بوقف رسمي للمفاوضات التي يجريها الاتحاد بشأن انضمام تركيا إليه.

وقال السياسي النمساوي، في تصريحات لصحيفة «فيلت» الألمانية الصادرة اليوم الثلاثاء: «أرى أنه سيكون أكثر صدقا لتركيا والاتحاد الأوروبي على المدى الطويل السير في طريق جديد وإنهاء مفاوضات الانضمام».

وذكر «هان» أن التمسك بالمفاوضات السارية منذ عام 2005 يعوق حتى الآن الطريق نحو «شراكة استراتيجية حقيقية»، موضحا أن القرار في هذه المسألة لايزال في يد حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد.

تجدر الإشارة إلى أنه لم تتوفر بين الدول الأعضاء في الاتحاد حتى الآن أغلبية مؤيدة لوقف المفاوضات رسميا مع تركيا. وتبين فقط خلال مشاورات أجريت حول الأمر في يونيو الماضي أن المفاوضات متجمدة من الناحية العملية، لكن من الممكن استئنافها حال حدثت تغيرات جذرية في تركيا.

وترصد دول الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار انتكاسات مثيرة للقلق للغاية في سيادة القانون والحقوق الأساسية وحرية الرأي في تركيا.

وجاء في بيان للاتحاد الأوروبي، تم إقراره في يونيو الماضي، أنه لا يمكن غض الطرف عن التصدي للصحفيين والأكاديميين ونشطاء حقوق الإنسان والساسة المعارضين ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في تركيا.

وتعتبر أزمة الهجرة من أسباب التمسك بوضعية تركيا كدولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد، حيث ترى العديد من الدول الأوروبية أن إلغاء هذه الوضعية قد يعرض اتفاقية اللاجئين المبرمة مع تركيا للخطر. وساهمت هذه الاتفاقية في خفض عدد المهاجرين إلى أوروبا على نحو واضح مقارنة بالوضع عام 2015.

وتنص الاتفاقية على إعادة الاتحاد الأوروبي لكافة المهاجرين الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية بطرق غير شرعية عبر تركيا إلى تركيا مجددا، ويستقبل الاتحاد الأوروبي في المقابل من تركيا لاجئين سوريين، كما تحصل تركيا على مساعدات مالية من الاتحاد لدعم اللاجئين السوريين لديها. ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حتى الآن 3.6 مليون لاجئ.

وذكر «هان»، في المقابلة مع «فيلت»، أنه من الممكن إجراء مفاوضات مع تركيا حول توسيع الاتحاد الجمركي كبديل عن مفاوضات انضمامها للاتحاد.

تجدر الإشارة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي استبعدت هذا المقترح على نحو مؤقت في يونيو الماضي.

ويدعم هان بموقفه الصريح موقف مستشار بلاده زباستيان كورتس، الذي يعتبر من أبرز مؤيدي الوقف الرسمي لمفاوضات انضمام تركيا للاتحاد، إلا أنه لم يجد تقريبا داعمين لموقفه حتى الآن بين رؤساء دول وحكومات الاتحاد.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا ترفض التوافق مع الاتحاد على وقف المفاوضات، وتطالب ليس فقط باستئناف المفاوضات المتعثرة، بل أيضا التوسع في إجرائها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك