«إسماعيل» يشهد توقيع عقدي الاتفاق الحكومي والتمويل لمشروع محطة كهرباء دمنهور - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إسماعيل» يشهد توقيع عقدي الاتفاق الحكومي والتمويل لمشروع محطة كهرباء دمنهور

شريف اسماعيل
شريف اسماعيل
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 6 ديسمبر 2015 - 5:23 م | آخر تحديث: الأحد 6 ديسمبر 2015 - 5:23 م
شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مراسم توقيع عقدي الاتفاق الحكومي والتمويل لمشروع محطة توليد كهرباء دمنهور، ذات الدورة المركبة قدرة 1800 ميجاوات مع بنك الاستثمار الأوروبي، بحضور وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، ووزير التعاون الدولي الدكتور سحر نصر، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وممثلين عن بنك الاستثمار الأوروبي.

وشملت المراسم توقيع الاتفاق الحكومى بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التعاون الدولي، مع بنك الاستثمار الأوروبي، وكذا توقيع عقد التمويل مع كل من بنك الاستثمار الأوروبي من جهة، وكل من البنك المركزى المصري، والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء، من جهة أخرى.

وعقب التوقيع أشارت وزير التعاون الدولي إلى أن مشروع محطة توليد كهرباء دمنهور يهدف لخدمة نحو 4 ملايين مواطن من سكان محافظة البحيرة، وتبلغ التكلفة الإجمالية له 1.3 مليار دولار أمريكي منها نحو 600 مليون دولار أمريكي مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي، و80 مليون دولار أمريكي مساهمة بنك التنمية الأفريقي، و200 مليون دولار أمريكي مساهمة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والاجتماعي بالإضافة إلى ما يعادل 240 مليون دولار أمريكي مكون محلي يتم توفيرها من خلال المصادر الذاتية لشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء.

من جانبه، أكد وزير الكهرباء، أن هذا المشـروع يأتي ضمن مشـروعات الخطة الخمسية 2012 ـ 2017 لتدعيم الشبكة القومية بقدرات تصل إلى 1800 ميجاوات لمجابهة الزيادة المضطردة للأحمال فى كافة قطاعات الدولة، ولتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروعات الاستثمارية الجديدة.

وأضاف الوزير أن المشروع يتكون من وحدتي توليد كل وحدة تتكون من تربينتين غازية قدرة كل منها 300 ميجاوات، وغلايتين لاستعادة الطاقة قدرة 300 ميجاوات، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلو فولت.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المشروعات تأتي في إطار جهود الدولة لتوسعة، وتدعيم، والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية ومواجهة الأحمال الكهربائية المتزايدة، وللوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك