تدابير أمنية مشددة لـ«يوبيل الرحمة» تخوفا من تهديد تنظيم «داعش» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تدابير أمنية مشددة لـ«يوبيل الرحمة» تخوفا من تهديد تنظيم «داعش»

تدابير أمنية مشددة لـ«يوبيل الرحمة» تخوفا من تهديد تنظيم «داعش»
تدابير أمنية مشددة لـ«يوبيل الرحمة» تخوفا من تهديد تنظيم «داعش»
روما - الفرنسية
نشر في: الأحد 6 ديسمبر 2015 - 1:39 م | آخر تحديث: الأحد 6 ديسمبر 2015 - 1:39 م

قررت السلطات الإيطالية اتخاذ تدابير أمنية مشددة من أجل سلامة احتفالات اليوبيل الذي يبدأ في الثامن من ديسمبر في الفاتيكان، وهو الأول الذي ينظم "في زمن تنظيم داعش" كما تقول هذه السلطات.

وأوضح حاكم روما فرنكو جابرييللي المسؤول عن تنسيق إدارة هذا الحدث الكبير، "صنفنا الأحداث حول كاتدرائية القديس بطرس والكاتدرائيات الأخرى، خمس فئات أمنية، بدءا من الصفر إلى 4 لتلك التي تستوعب أقل من 30 ألف شخص، والحد الأقصى لتلك التي تستوعب حوالى 300 ألف شخص".

وعلى صعيد كل مستوى، تتخذ التدابير الأمنية الملائمة التي تقضي بمزيد من عناصر الشرطة ومتطوعي الدفاع المدني أو سيارات الإسعاف والأطباء.

وفي ما يتصل بالافتتاح نفسه، أوضح حاكم روما أنه إذا ما اعتبر على المستوى الثاني، أي أقل من 100 ألف شخص، فسيتم التعامل معه كما لو أنه على المستوى الرابع.

وقال جابرييللي إن "غرفة العمليات الأساسية، هي غرفة عمليات الشرطة البلدية في روما، التي ستكون موصولة بكل غرف العمليات الأخرى: الدرك والإطفاء وشركات النقل والكهرباء".

وأكد في تصريح أدلى به في الفترة الأخيرة، "سبق ان أجرينا تمارين في المواقع المحتملة لوقوع اعتداءات، ولقد زدنا من تدريب عناصرنا، وكل ذلك يدفعني إلى التفاؤل".

وسيتولى حوالى ألفي شرطي ومن قوات النظام، تطبيق التدابير الأمنية في العاصمة الإيطالية خلال فترة اليوبيل، "حتى لو لم تتوفر لدينا أي معلومة تتعلق بتحذير محدد من وقوع عمل إرهابي"، كما قال حاكم روما الذي تحدث عن أول يوبيل "في زمن تنظيم داعش".

وأضاف الحاكم "نحن مستنفرون لكننا لسنا مرعوبين"، مذكرا بأن "المخاطر المعدومة ليست موجودة" وبأن روما والفاتيكان يواجهان التهديد الإرهابي منذ سنوات.

وقد اتخذت حتى الآن تدابير أمنية عديدة. فغرفة عمليات شرطة روما ستتولى إدارة اليوبيل، لكن إذا ما حصل اعتداء إرهابي، فستنوب عنها وحدة أزمة خاصة تأتمر بالمديرية.

وسيتم تشديد إجراءات المراقبة عبر الفيديو، وسيقام مزيد من البوابات الأمنية حول ساحة القديس بطرس.

من جهة أخرى، نظمت في هيئة تسمى "فلندافع عن إيطاليا من الإرهاب" بمساعدة من اختصاصيين في الشرطة، تدريبا على "الحراسة ضد الإرهاب" لـ 500 شخص في روما وسائقي التاكسي ومتطوعي الدفاع المدني أو موظفي النقل المشترك.

وبالاتفاق مع القوات العسكرية وسلطات الطيران المدني، ستقام أيضا "منطقة محظورة على الطيران" حول بعض المواقع المعنية باليوبيل.

ووضع بروتوكول خاص للطائرات بدون طيار غير المعروفة: سيتيح تدبير خاص أولا التشويس على الإشارة التي تصل إلى الطائرة من صاحبها والسيطرة عليها وحملها على الهبوط بأمان لأنه لا يعقل إسقاط طائرة من هذا النوع فوق منطقة مأهولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك