الأحد 17 ديسمبر 2017 2:30 ص القاهرة القاهرة 16.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

الخارجية: تحركات وإجراءات «عربية-إسلامية» للتعامل مع قرار «ترامب»

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية
آية نجم الدين
نشر فى : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 11:46 م | آخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 11:47 م
قال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إن هناك تحركات عربية إسلامية ستتم الفترة المقبلة، ردًا على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وإعلانه أن القدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف «أبوزيد» ، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «مساء دي إم سي» ، المذاع على فضائية «دي إم سي» ، مساء الأربعاء، أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون السبت المقبل، وستعقد قمة عربية الأربعاء المقبل، للتعبير عن الموقف الدولي تجاه قرار ترامب، ووجود مخرجات أو حلول لهذا القرار.

وأكد أن المجتمع الدولي الآن يواجه تحديات كبيرة، مشيرًا إلى أهمية اتحاد المجتمع الدولي والدول العربية، لتحديد كيفية التعامل مع هذا القرار.

وأردف أن هذا القرار له أثر كبير على العالم العربي والإسلامي، نظرًا للمكانة التاريخية للقدس، مؤكدًا أنه قرار يقيد من عملية السلام فى المنطقة.

ولفت إلى أنه حينما تقوم الولايات المتحدة بهذا الإجراء وهى راعية للسلام،هذا يعطى قدر كبير من الدعم للموقف الإسرائيلي، وله دور سلبي فى شكل التسوية السلمية فى المستقبل، مشيرًا إلى أنه من المهم أن ننتظر لنستمع لرد فعل المجتمع الدولي وماذا سيحدث فى الفترات المقبلة.

وأكمل المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن هناك رفض عالمي لهذا القرار، وهناك إدراك للآثار المترتبة عليه، بالإضافة إلى أن هناك قلق على مستقبل عملية السلام ومستقبل المنطقة بشكل عام.

وكان الرئيس الأمريكي، أعلن مساء الأربعاء، اعتراف رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووقع على الهواء على قرار نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

 




شارك بتعليقك