الجمعة 15 ديسمبر 2017 7:57 م القاهرة القاهرة 18.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

وزير الصناعة يصدر قرارا بإنشاء مجلس تصديري للطباعة والتغليف والورق

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

نشر فى : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 12:38 ص | آخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 12:38 ص
أصدر وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، قرارا بإنشاء المجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق برئاسة نديم إدوارد إلياس.

ويضم المجلس في عضويته كلا من جورج نوبار، وطارق حسبو، وأحمد محمج إبراهيم، وأحمد جابر، والمهندس سمير البيلي أبو صالح، وهاني محمود، وإيميل بوستاني، وحسام رفعت، ومحمد إبراهيم صالح، وحسن محمد حسن عاكف، ومحمد رشاد هاشم الشريف، ومحمد مصطفى عاشور، وهاني سليم عزيز قسيس، وشريف إبراهيم المعلم، وخالد عبدة.

ونص القرار رقم 1529 لسنة 2017- الذي ينشر في الوقائع الرسمية ويعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره لمدة 3 سنوات- على قيام المجلس بدراسة المشاكل الخاصة بصادرات القطاع ووضع مقترحات لسبل حلها، ورفعها إلى جهات الاختصاص، وطرح رؤية المصدرين، حول التشريعات والسياسات الحكومية، واقتراح ما يلزم لتحديثها، وإنشاء قاعدة بيانات محدثة تضم المصدرين، والمنتجين للقطاع، ويتم إتاحة قاعدة بيانات للجميع.

كما يقوم المجلس باقتراح البرامج والمشروعات الخاصة بالدعم الفني، والتدريب، والترويج، بهدف تنمية صادرات القطاع، وتسهيل نفاذها إلى الأسواق الخارجية وإعداد الدراسات الفنية، والمالية اللازمة لهذه المقترحات، وتبادل الخبرات، ونقل المعرفة في ما بين الشركات المقيدة بالمجلس بهدف تنمية الصادرات.

ونص القرار على أن للمجلس أن يشكل في مجال عمله لجانا أو مجموعات عمل فرعية للاختصاص بسلعة، أو مجموعة من السلع التي ينظمها عمل المجلس، أو لدراسة أو متابعة تنفيذ بعض المقتراحات التي شأنها تنمية صادرات القطاع.

ويكون للمجلس التصديري هيئة مكتب تشكل من رئيس ووكيلين، وأمين صندوق، وينتخب المجلس هيئة المكتب في أول كل دور انعقاد له، وتكون العضوية في هيئة المكتب، لدورة واحدة فقط.

كما تضمن القرار أن يكون للمجلس التصديري أمانة فنية مشتركة، من الهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات، وقطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية، ويصدر بشأنها قرار مشترك من الهيئة والقطاع.

وتتولى الأمانة الفنية نشر قرارات وتوصيات المجالس بعد التصديق عليها، ومتابعة تنفيذها، ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه أو الوكيلين في حالة غياب الرئيس مرة على الأقل كل شهر، أو يتم دعوة المجلس إلى الانعقاد إذا طلب ربع الأعضاء المجلس ذلك، وللمجلس أن يدعو إلى حضور اجتماعاته من يراه مناسبا، من ذوي الخبرة والتخصص في مجال عمله.

تصدر توصيات اجتماعات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين من الأعضاء وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس على أن يثبت أمين السر الذي تعينه هيئة مكتب المجلس، محاضر اجتماعات المجلس في سجل منتظم معد لذلك.

يقوم المجلس بإعداد خطة العمل السنوية للمجلس ورفعها إلى المجلس التنسيقي للمجالس التصديرية، لمراجعتها واعتمادها وإعداد تقرير فني نصف سنوي، موضح به أنشطته ونتائج أعماله وتوصياته ويرفع إلى المجلس التنسيقي للمجالس التصديرية لمناقشتها.



شارك بتعليقك