الإثنين 17 ديسمبر 2018 6:11 ص القاهرة القاهرة 13.1°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

تعرف على سبب اعتقال المديرة المالية لشركة هواوي الصينية فى كندا


نشر فى : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 10:49 ص | آخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 10:50 ص

أعلنت الحكومة الكندية، أمس الأربعاء، القبض على منج وانزهو، المديرة المالية لشركة هواوي الصينية لتكنولوجيا الاتصالات، مشيرة إلى أن واشنطن طلبت تسلمها، فيما أفادت تقارير إعلامية أمريكية بأن الولايات المتحدة تشتبه بانتهاكها العقوبات الأمريكية على إيران.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل الكندية، إن السلطات أوقفت منج في الأول من ديسمبر الجاري في فانكوفر"، مضيفا أن "الولايات المتحدة طلبت تسلم منج"، ومن المقرر أن تعقد جلسة استماع، غدا الجمعة، للنظر في ما إذا كانت ستحصل على إطلاق سراح مشروط، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ورفض المسئول الكندي الإدلاء بأي معلومات عن القضية، مؤكداً التزامه بحظر نشر أي معلومات أخرى بناء على طلب وانزهوو بأمر قضائي.

ومنج هى ابنة مؤسس شركة هواوي، ولم يتسن الوصول لممثلين عن الشركة للحصول على مزيد من المعلومات.

من جانبه، قال المتحدث باسم السفارة الصينية بكندا، فى بيان اليوم الخميس، إن بلاده ترفض بشدة إلقاء القبض على منج، مشددا على أنها "لم تنتهك أي قانون أمريكي أو كندي".

وتابع أن الصين قدمت "احتجاجا شديد اللهجة للولايات المتحدة وكندا، وحثتهما على تصحيح الخطأ على الفور، وأن تعيد إلى وانزهو حريتها".

وفى أبريل الماضي، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن القضاء الأمريكي فتح تحقيقاً لتحديد ما إذا كانت منج انتهكت العقوبات الأمريكية على إيران.

من جهتها، قالت شركة هواوي -في بيان- إنها "لا تعلم بوجود مخالفات مزعومة ارتكبتها منج"، مضيفة أن "الشركة لم تتلق سوى القليل جدا من المعلومات المتعلقة بالتهم، وليست على علم بأي ضرر من جانب منج".

وأوضحت هواوي أن الولايات المتحدة "طلبت تسلم منج" التي ستُواجه اتهامات غير محددة فى نيويورك.

وتابعت أن "الأنظمة القضائية الكندية والأمريكية ستتوصل إلى نتيجة عادلة"، مشددة على احترام الشركة كل القوانين والأنظمة السارية، بما فيها القوانين والأنظمة في مجال الرقابة على الصادرات والعقوبات التي اعتمدتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

واتهم المشرعون الأمريكيون شركة هواوي مرارا وتكرارا بأن الشركة تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، معتبرين أن التكنولوجيا التي تستخدمها يمكن أن توظف للتجسس من قبل الحكومة الصينية، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي".

وفي وقت سابق من العام الجاري، تم منع الشركات الأمريكية من التصدير إلى شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الصينية "زد تي" بسبب انتهاكات العقوبات الإيرانية، مما أدى إلى إغلاق الشركة فعليا، وعدلت الولايات المتحدة قراراها في وقت لاحق لتحل الغرامة محل الحظر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك