ندوة بالجامعة الأمريكية حول العدالة الانتقالية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ندوة بالجامعة الأمريكية حول العدالة الانتقالية

ندوة بالجامعة الأمريكية حول العدالة الانتقالية
ندوة بالجامعة الأمريكية حول العدالة الانتقالية
كتب- محمد نابليون
نشر في: الأحد 7 فبراير 2016 - 1:00 م | آخر تحديث: الأحد 7 فبراير 2016 - 1:00 م

تنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، في تمام الساعة السادسة من مساء الأحد، ندوة بعنوان «قانون العدالة الانتقالية في ضوء الالتزامات الدستورية والعبء البرلماني الثقيل».

وتناقش الندوة ما تضمنه باب الأحكام الانتقالية بالدستور، من إلزام مجلس النوّاب بإصدار قانون للعدالة الانتقالية في أول دورة انعقاد له بعد نفاذ الدستور.

وتحاول الندوة استكشاف ما إذا كانت العدالة الانتقالية وأسئلتها المتعلّقة بالمحاسبة والمكاشفة وجبر الضرر من ضمن أولويات المشرّع المصري، وما إذا كان بالإمكان إصدار قانون للعدالة الانتقالية يحقّق هذه التطلّعات في ظلّ استمرار الصراع السياسي بشكله الحالي.

كما تسترشد الندوة بخبرة وزارة العدالة الانتقالية السابقة التي أعدّت مشروع قانون لم ير النور، ومن المفترض أن يعرض على البرلمان الجديد.

يتحدث في الندوة الكاتب الصحفي أيمن الصياد رئيس تحرير مجلة وجهات نظر، والعضو السابق في المجلس الاستشاري للعدالة الانتقالية في مصر، والمحامي أحمد راغب عضو الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون، والمحامي ناصر أمين رئيس المركز العربي لاستقلال القضاء. ويدير الندوة كريم عنارة عضو وحدة أبحاث القانون والمجتمع والباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك