الأربعاء 18 أكتوبر 2017 11:56 م القاهرة القاهرة 24.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

السيسي ورئيس حكومة الكونغو الديمقراطية يبحثان مشاركة مصر في إنشاء سد إنجا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
محمد بصل
نشر فى : الأحد 7 فبراير 2016 - 6:21 م | آخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 6:21 م
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، أوجستين ماتاتا بونيو رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزراء الموارد المائية والري، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتعاون الدولي، فضلاً عن وزير الطاقة والموارد المائية الكونغولي، ونائب وزير التعاون الدولي والتكامل الإقليمي، وسفيرة الكونغو الديمقراطية في القاهرة.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشاد بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية، معرباً عن تطلعه لاستقبال الرئيس جوزيف كابيلا قريباً في القاهرة لدفع التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأكد الرئيس حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للكونغو الديمقراطية والمساهمة في تنفيذ خطط التنمية الطموحة بها، مشيراً إلى حرصها على الانفتاح على كافة دول القارة الأفريقية، وتعزيز التعاون مع دول القارة ودفع عملية التنمية والاستقرار بها يعدان من أهم ركائز السياسة الخارجية المصرية.

وأعرب رئيس الوزراء الضيف عن اعتزازه بعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع بين الشعبين المصري والكونغولي، مستعرضاً نتائج زيارته الحالية إلى مصر وما أجراه من لقاءات متعددة فتحت آفاقاً جديدة للتعاون في العديد من المجالات.
وذكر المهندس شريف إسماعيل أن المباحثات الثنائية عكست توافقاً في الآراء حول أهمية تعزيز العلاقات، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والري والسياحة وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن إنشاء مركز للمعلومات ودعم اتخاذ القرار في الكونغو، وكذا بحث سبل التعاون في مشروع بناء سد إنجا على نهر الكونغو.

ووجه رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية التهنئة للرئيس على ما تنفذه مصر من مشروعات قومية عملاقة تعكس رؤية سليمة وقدرة على دفع مسيرة التنمية قدماً، لاسيما مشروع قناة السويس الجديدة الذي تفقده خلال الزيارة، مشيراً إلى ان إنجاز هذا المشروع في عام واحد بأيادٍ وأموالٍ مصرية يعد بمثابة رسالة واضحة من مصر إلى مختلف الدول الأفريقية تؤكد قدرة القارة على الاعتماد على نفسها من أجل تحقيق آمال شعوبها في التنمية والازدهار.

وأشار إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة بشأن التعاون بين الهيئة الاقتصادية لتنمية منطقة قناة السويس وهيئة تنمية سد إنجا، معرباً عن أمله في زيادة التعاون بين البلدين خلال الفترة القادمة للاستفادة من الإمكانيات التي تتمتع بها كل منهما.
وتناول اللقاء بحث عدد من مجالات التعاون بين البلدين، خاصة في مجالي الطاقة المتجددة والري، لا سيما إنشاء مصر محطتين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في العاصمة كينشاسا بقدرة 4,5 ميجا وات لكل منهما، فضلاً عن مشروعات حفر الآبار.



شارك بتعليقك